رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان: النظام البرلماني بات عاجزًا عن تحقيق أهدافنا

أردوغان: النظام البرلماني بات عاجزًا عن تحقيق أهدافنا

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: النظام البرلماني بات عاجزًا عن تحقيق أهدافنا

وكالات 24 فبراير 2017 20:03

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ الدافع الرئيسي لسعي بلاده نحو تعديل الدستور والانتقال بنظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، هو أنَّ النظام الحالي غير قادر على تحقيق أهداف تركيا وحل مشكلاتها العالقة.


جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان في ولاية مانيسا غربي البلاد، على هامش تدشين عدد من المشروعات التنموية، اليوم الجمعة، حسب "الأناضول".


وأضاف أنَّ بعض الجهات "لم يسمها" توجِّه انتقادات له وللحكومة لتبنيهم فكرة الانتقال للنظام الرئاسي في ظل ما تشهده البلاد من أزمات، متابعًا: "ولعل هذه الأزمات هي السبب الحقيقي لتبنينا النظام الرئاسي، فهدفنا هو إيجاد حلول لها".


وشدَّد أردوغان على أنَّ النظام البرلماني ليس بمقدوره تلبية احتياجات تركيا، لافتًا إلى أنَّ الاستمرار فيه سيدفع البلاد لمزيد من الأزمات والاضطرابات.


وجدَّد الرئيس التركي تأكيده أنَّ الغاية الوحيدة للانتقال إلى النظام الرئاسي هو إيصال تركيا إلى أهدافها بأقصر الطرق وتحقيق مصالح شعبها.


وفيما يتعلق بمسألة إعادة فرض عقوبة الإعدام في البلاد، أكَّد أردوغان أنَّه إذا ما صادق البرلمان على قانون بهذا الخصوص، فإنَّه سيصادق عليه أيضًا.


وألمح أردوغان إلى إمكانية الذهاب إلى استفتاء شعبي بشأن موضوع عقوبة الإعدام، حال عدم إقراره من قبل البرلمان.


وفي 21 يناير الماضي، أقرَّ البرلمان التركي مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، والمتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، في عملية تصويت سرية.


ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير الجاري، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.


ومؤخرًا، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي جوفن أنَّ الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل المقبل.


وتنص التعديلات الدستورية على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان