رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعيين 3 قضاة يمينيين في المحكمة العليا الإسرائيلية

تعيين 3 قضاة يمينيين في المحكمة العليا الإسرائيلية

شئون دولية

المحكمة العليا في إسرائيل

تعيين 3 قضاة يمينيين في المحكمة العليا الإسرائيلية

وكالات 24 فبراير 2017 02:42

أعلنت السلطات الإسرائيلية تعيين ثلاثة قضاة جدد بالمحكمة العليا في إسرائيل "أعلى هيئة قضائية في البلاد، حيث قالت صحيفة "هآرتس" إنَّهم ينتمون لليمين المتطرف.


وذكرت الصحيفة، حسبما أوردته "الأناضو"، الجمعة، أنَّ وزيرة العدل إيلي شاكيد هي التي اختارتهم بالتوافق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


وأوضحت شاكيد أنَّ اختيار القضاة جاء كجزء من حملتها الهادفة لجعل هيئة المحكمة أكثر تمثيلًا للإسرائيليين ذوي الميول اليمينية.


وأضافت الوزيرة الإسرائيلية، وهي زعيمة حزب البيت اليهودي اليمني المتطرف منذ فترة طويلة، أنَّها تسعى إلى زيادة عدد "القضاة المحافظين" في هيئة المحكمة.


من جانبه، اعتبر رئيس تحرير صحيفة "هآرتس"، ألوف بن أنَّ تعيين القضاة الجدد هو الإنجاز الأهم في الانقلاب السياسي والاجتماعي الذي تقوده الحكومة الحالية لبنيامين نتنياهو.


وأشار إلى أنَّ وزيرة العدل كانت تعهدت بتغيير طابع السلطة القضائية في إسرائيل من الأساس، وقد استكملت خطوة حاسمة في تنفيذ تعهداتها التي ستؤثر على قرارات المحكمة وعلى الديمقراطية لسنوات طويلة في المستقبل.


بدوره، أكَّد رئيس لجنة المتابعة العربية العليا "أعلى هيئة تمثيلية للعرب في إسرائيل" محمد بركة أنَّ تعيين القضاة الجدد يأتي في إطار محاولات اليمين المتطرف واليمين الديني بشكل خاص، تقويض مكانة المحكمة العليا.


وأضاف بركة - في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية: "لا شك أنَّ ما حصل من تعيين القضاة المعروفين بميولهم لليمين، نقطة تحول في عمل المحكمة العليا التي لم تكن ديمقراطية بالكامل، ولكن الآن قد تتحول إلى اليمين المتطرف".


والمحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في إسرائيل، أسست عام 1948، وبحسب القانون الإسرائيلي فإنَّ قراراتها ملزمة لكل هيئة قضائية دونها، بينما قرارت بقية الهيئات غير ملزمة للمحكمة العليا ذاتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان