رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جوتيريس: نحتاج 4.4 مليار دولار لمواجهة المجاعة في 4 دول

جوتيريس: نحتاج 4.4 مليار دولار لمواجهة المجاعة في 4 دول

شئون دولية

أنطونيو جوتيريتش الأمين العام للأمم المتحدة

جوتيريس: نحتاج 4.4 مليار دولار لمواجهة المجاعة في 4 دول

وكالات ـ الأناضول 22 فبراير 2017 23:26

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، اليوم الأربعاء، إن المنظمة الدولية "بحاجة إلى أربع مليارات و400 مليون دولار قبل نهاية مارس المقبل، لتفادي وقوع كارثة إنسانية" في اليمن وجنوب السودان والصومال ونيجيريا.
 

وفي مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حذر جوتيريس من أن "أكثر من 20 مليون شخص في جنوب السودان، والصومال، واليمن، وشمال شرقي نيجيريا، يعانون من الجوع، ويواجهون مستويات مدمرة من انعدام الأمن الغذائي".
 

وأضاف "رغم بعض التعهدات السخية، حيث تلقيت توا 90 مليون دولار (لم يوضح الجهة المانحة)، أي حولي سنتان من كل دولار أمريكي نحتاجه، لكن نحن في بداية العام وهذه الأرقام مقلقة للغاية".
 

وأردف قائلا إن "المجاعة باتت حقيقة واقعة في مناطق من (دولة) جنوب السودان، وما لم نتصرف الآن، فسنجد أنفسنا أمام مأساة يتعين أن نتجنب تحويلها إلى كارثة، وهذا أمر يمكن الوقاية منه إذا اتخذ المجتمع الدولي إجراءات حاسمة".
 

وتابع جوتيريس بقوله: "هناك وضع مزري يواجه الملايين من الناس الذين بالكاد يبقون على قيد الحياة مـتأرجحين بين سوء التغذية والموت، وانتشار الأمراض والأوبئة".
 

وأضاف موضحا: "ففي جميع أنحاء جنوب السودان قرابة 5 ملايين شخص في حاجة ماسة إلى الغذاء، وفي شمال شرقي نيجيريا يواجه حوالي خمسة ملايين و100 ألف شخص نقصا خطيرا في المواد الغذائية، وما يقرب من نصف مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد".
 

وأردف: "في الصومال أسعار المواد الغذائية آخذة في الارتفاع، والحيوانات تنفق، ونحو مليون طفل تحت سن خمس سنوات يعانون من سوء التغذية الحاد".
 

وأضاف جوتيريس أنه "في اليمن، حيث توجد أكبر حالة طوارئ لانعدام الأمن الغذائي في العالم، هناك نحو سبعة ملايين و300 ألف شخص يحتاجون إلى مساعدة الآن".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان