رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منظمة الصحة:سلالة شلل الأطفال في سوريا مصدرها باكستان

منظمة الصحة:سلالة شلل الأطفال في سوريا مصدرها باكستان

شئون دولية

انتشار شلل الاطفال بسوريا

منظمة الصحة:سلالة شلل الأطفال في سوريا مصدرها باكستان

الأناضول 12 نوفمبر 2013 05:35

قالت منظمة الصحة العالمية، إن شلل الاطفال الذي أقعد ما لا يقل عن 13 طفلاً سوريا عن الحركة تأكد أن سببه سلالة منشأها باكستان وإنها تنتشر في أنحاء من منطقة الشرق الأوسط.

 

ويظهر التسلسل الجيني أن السلالة التي رصدت في أطفال سوريين بمحافظة دير الزور حيث رصدت بؤرة للمرض الشهر الماضي لها صلة بسلالة منشأها باكستان وجدت في المجاري بمصر والأراضي الفلسطينية المحتلة العام الماضي.

 

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان اليوم إن "التسلسل الجيني يبين أن الفيروسات المعزولة هي الأكثر ارتباطًا بالفيروس الذي جرى رصده في عينات بيئية بمصر في ديسمبر 2012 وهو بدوره مرتبط بفيروس شلل الأطفال الفتاك الشائع في باكستان".

 

وأضافت المنظمة أن سلالات وثيقة الصلة بفيروس شلل الأطفال الفتاك باكستاني المنشأ رصدت أيضًا في عينات المجاري في الأراضي الفلسطينية المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة منذ فبراير 2013م.

 

وتأكدت إصابة 13 من 22 طفلاً شلت حركتهم بفيروس شلل الأطفال في محافظة دير الزور شمال سوريا.

 

ويستمر فحص الحالات التسعة الأخرى، وهذا أول تفش لشلل الأطفال في سوريا منذ العام 1999م.

 

وفيروس شلل الأطفال متوطن في باكستان وأفغانستان ونيجيريا رغم حملة بدأت قبل 25 عامًا للقضاء على المرض الذي يمكن أن يصيب الطفل بالشلل في غضون ساعات.

 

وقالت وكالات الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن أكثر من 20 مليون طفل بينهم 1.6 مليون سوري يجب تطعيمهم في سوريا والدول المجاورة لها خلال الشهور الستة المقبلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان