رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

فيديو.. خبراء: روسيا تسعى لفرض نفوذها

فيديو.. خبراء: روسيا تسعى لفرض نفوذها

شئون دولية

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

فيديو.. خبراء: روسيا تسعى لفرض نفوذها

مؤمن سامى 11 نوفمبر 2013 09:54

أكد الكاتب والباحث السياسى سليم على أن روسيا من خلال تدخلاتها واهتمامها بعلاقات جيدة فى دول الخليج تسعى إلى إثبات وجودها بالعالم.

وأضاف على، خلال حواره على قناة "سكاى نيوز عربية"، أن العلاقات الروسية مع دول الخليج تعود إلى حقبة بعيدة فى التاريخ، موضحا أن روسيا هى أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية، وأقامت معها علاقات دبلوماسية قبل أى بلد آخر منذ عام 1926، وأن علاقاتها بالكويت قد استمرت بصورة جيدة منذ 50 عاما مضت، وأيضا تمتلك علاقات جيدة مع دولة الإمارات وهناك تبادل اقتصادى وتجارى جيد، مؤكدا أنها تريد أن تمتلك علاقات دبلوماسية جيدة مع دول الخليج.

وأشار إلى أن هناك خلافات بين روسيا والمملكة العربية السعودية لأسباب تاريخية تتعلق بالحرب الأفغانية التى كانت قد شاركت فيها السعودية ضد الاتحاد السوفيتى، وخلافات مع بعض الدول العربية إلا أنها مجرد خلافات وقتية وتعود العلاقات جيدة من جديد.

ومن جانبه قال إبراهيم النحاس أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود: إن روسيا باهتمامها بدول الخليج تريد أن تنافس الولايات المتحدة الأمريكية فى السياسات الدولية وفرض النفوذ العالمى.

وتابع خلال الحوار ذاته على قنا "سكاى نيوز" أن روسيا وجدت فى الأزمة السورية الفرصة الجيدة كى تفرض نفسها كلاعب أساسى فى المنطقة العربية، حتى تستطيع أن تحقق مكاسب جراء منافستها الأمريكية ومحاولة ترتيب الأوضاع وتحقيق المصالح فى الشرق بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن العلاقات الروسية والتدخلات العربية، هى لأهداف استيراتيجية وتحقيق مزاعم عالمية، وهى أن تكون روسيا هى اللاعب الرئيسى الذى ينافس الولايات المتحده فى الشرق، ومن خلال ذلك تستطيع أن تحقق مزاعمها الاقتصادية والعسكرية والسياسية فى الشرق، أو الترتيبات مع الولايات المتحدة فى أقاليم أخرى.

يذكر أن روسيا تقوم بعدة اتصالات بدول الخليج العربى ومصر، وذلك بهدف تدعيم علاقتها، خاصة فى ظل العلاقات المتواترة بين أمريكا والسعودية من ناحية، ومصر من ناحية أخرى، وذلك بسبب موقفها من الأزمات السياسية فى مصر وسوريا.

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=H6usck9Luo4

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان