رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسرائيل: الحكم على موقف ترامب بشأن الاستيطان لا يزال مبكرًا

إسرائيل: الحكم على موقف ترامب بشأن الاستيطان لا يزال مبكرًا

شئون دولية

الاستيطان الإسرائيلي

إسرائيل: الحكم على موقف ترامب بشأن الاستيطان لا يزال مبكرًا

وكالات 03 فبراير 2017 17:03

اعتبر مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون أنَّه ما زال من المبكر الحكم على موقف الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب، بشأن الاستيطان. 


جاء ذلك بعد يوم واحد من بيان للبيت الأبيض، حسب "الأناضول"، قال فيه: "بالرغم من أنَّنا نعتقد أنَّ وجود المستوطنات لا يعيق السلام إلا أنَّ بناء مستوطنات جديدة أو توسيع الموجودة منها خارج الحدود الحالية قد لايكون نافعًا في تحقيق ذلك الهدف"، في إشارة إلى السلام الفلسطيني الإسرائيلي. 


غير أن دانون أوضَّح في حديث للإذاعة الإسرائيلية العامة "رسمية"،  الجمعة: "ما زال من المبكر الحكم.. أنا لا أصنِّف هذا الموقف على أنَّه منعطف من قبل الإدارة الأمريكية، ولكن من الواضح أن الموضوع على أجندتهم".


وأضاف: "سيتم بحث الموضوع عندما يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس ترامب في واشنطن.. نحن لن نتفق على كل شيء".


من جهته، ذكر رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست "البرلمان" الإسرائيلي آفي ديختر، في تصريحات للإذاعة نفسها، أنَّ موقف البيت الأبيض هو بمثابة "تجديد للموقف الأمريكي".


وكانت الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما طالبت إسرائيل بوقف النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بوصفه عقبة في طريق السلام، وامتنعت عن استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن نهاية العام الماضي ضدر القرار الذي تمَّ تمريره في المجلس ويطالب تل أبيب بالوقف الفوري للاستيطان. 


ومنذ تولي ترامب السلطة رسميًّا في 20 يناير الماضي، صعَّدت حكومة الاحتلال بشكل ملحوظ نشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية بالموافقة على مخططات لبناء أكثر من 6000 وحدة استيطانية جديدة.


ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مقربين من ترامب - في وقت سابق - أنَّه لا يعارض الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وذلك قبل أن يصدر بيان البيت الأبيض الأخير. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان