رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العاهل الإسباني يلتقي ممثلين عن مسلمي البلاد

العاهل الإسباني يلتقي ممثلين عن مسلمي البلاد

شئون دولية

العاهل الإسباني الملك فيلبي

العاهل الإسباني يلتقي ممثلين عن مسلمي البلاد

وكالات 03 فبراير 2017 02:07

التقى العاهل الإسباني الملك فيلبي، الخميس، ممثلي المفوضية الإسلامية في البلاد، في اجتماع يُعقد للمرة الأولى منذ تأسيس المفوضية عام 1992.


وقال رياج طرطري رئيس اتحاد الجمعيات الإسلامية في إسبانيا، حسب "الأناضول"، إنَّ الملك فيلبي التقى ممثلين عن المفوضية الإسلامية "تمثل المسلمين بالأراضي الإسبانية" في القصر الملكي ثارثويلا، بالعاصمة مدريد.


وأضاف طرطري - الذي شارك في الاجتماع إلى جانب سبعة قياديين في المفوضية: "كان الحوار وديًّا حول قضايا المسلمين ونشأة المفوضية والمرحلة التي سبقت ذلك، منذ عام 1980".


وتابع: "اللقاء مع الملك سابقة ومهم جدًا، ويأتي في مرحلة مبكرة نسبيا من حكم العاهل الإسباني".


وأوضح طرطري، وهو أحد كبار ممثلي المفوضية الإسلامية، أنَّه جرى خلال اللقاء مناقشة ظاهرة الإسلاموفوبيا "كراهية الإسلام"، مستطردًا: "كانت رؤيتنا مطابقة لرؤية الملك فيلبي من أنَّ إسبانيا كبقية أنحاء العالم تتاثر بهذه الظاهرة لكنها أقل انتشارا من دول عديدة".


وذكر أنَّ اللقاء سيساهم في تحسين تعاطي المؤسسات الرسمية مع مطالب المسلمين بشكل عام، وبخاصةً في ظل حيادية القصر الملكي تجاه كل الفعاليات والأحزاب السياسية في البلاد.


ونقل طرطري، عن الملك فيلبي قوله: "نرحب بممثلي الجالية الإسلامية، ونتمنى أن يدفع التعاون بيننا على مستوى مختلف أجهزة الدولة إلى كل ما من شأنه خدمة البلاد والمسلمين فيها".


وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أنَّ عدد المسلمين وصل في إسبانيا إلى ما يقارب المليوني مسلم، فيما كانت أعدادهم تبلغ 200 ألف مسلم عام 1992.


وتسلَّم فيلبي السادس، عرش إسبانيا في يونيو 2014، بعد تنحي والده الملك خوان كارلوس، مرسوم عن العرش، بعد حصوله على موافقة برلمان البلاد.


وتمثل المفوضية الإسلامية 1150 جمعية ومسجد في كل أنحاء إسبانيا، وهي الممثل الرسمي للمسلمين في البلاد.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان