رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«البيت الأبيض» يكشف قرارًا لأوباما خيَّب أمل ترامب

«البيت الأبيض» يكشف قرارًا لأوباما خيَّب أمل ترامب

شئون دولية

أوباما وترامب

«البيت الأبيض» يكشف قرارًا لأوباما خيَّب أمل ترامب

وكالات 03 فبراير 2017 02:03

قال البيت الأبيض إنَّ الرئيس دونالد ترامب يشعر بـ"خيبة أمل عميقة" إزاء اتفاق عقده الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مع أستراليا، وتضمَّن قبول 1250 لاجئًا، غالبيتهم من دول شملها حظر الرئيس الحالي للبلاد.


وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض شون شبايسر، خلال الموجز الصحفي الذي عقده من واشنطن، حسب "الأناضول"، الخميس: "الرئيس يشعر بخيبة أمل عميقة إزاء الإدارة السابقة بسبب هذا الاتفاق، وصياغته الضعيفة، والعبء الذي أضافه على الأمن القومي للولايات المتحدة".


وأواخر العام الماضي، تمَّ التوصُّل للاتفاق بين أستراليا -التي خاضت الحرب بجانب القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق- وإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.


وبموجب الاتفاق، وافقت واشنطن على إعادة توطين ما يصل إلى 1250 طالب لجوء يعيشون في مراكز إيواء في بابوا غينيا الجديدة وناورو، عدد كبير منهم من العراق وإيران والصومال، وهي من بين الدول السبعة التي وضع ترامب مواطنيها تحت منع مؤقت من دخول الولايات المتحدة، وفي المقابل ستستقبل أستراليا لاجئين من السلفادور وغواتيمالا وهندوراس.


وأمس الأول الأربعاء، أعرب ترامب عن عدم رضاه عن هذا الاتفاق، وقال - في تغريدة له على "تويتر": "هل تصدقون؟ وافقت إدارة أوباما على استقبال آلاف من المهاجرين غير الشرعيين من أستراليا. لماذا؟ سأدرس هذا الاتفاق الغبي".


وفي وقت سابق، ذكرت تقارير إعلامية أمريكية أنَّ ترامب أغلق الهاتف في وجه رئيس وزراء أستراليا مالكولم تورنبول، السبت الماضي، عقب إلحاح الأخير على ضرورة التزام الولايات المتحدة بتحقيق وعدها، إلا أنَّ المسؤول الأسترالي نفى حدوث ذلك. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان