رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإندبندنت: الفوضى تنتظر أمريكا من انفصال كاليفورنيا

الإندبندنت: الفوضى تنتظر أمريكا من انفصال كاليفورنيا

شئون دولية

الإندبندنت: الفوضى تنتظر أمريكا من انفصال كاليفورنيا

الإندبندنت: الفوضى تنتظر أمريكا من انفصال كاليفورنيا

وكالات 02 فبراير 2017 07:42

 

نشرت صحيفة"الإندبندنت" البيريطانية موضوعا لدافيد اوزبورن بعنوان "لو ظننت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سبب فوضى سياسية فانتظر حتى تقدم كاليفورنيا على محاولة نيل حريتها".
 

 

ويشير أوزبورن إلى أن حركة "كاليكزيت" التي تنادي "بخروج كاليفورنيا من الولايات المتحدة الأمريكية" تكتسب قوة في الولاية الامريكية وتسعى لتسويق حملتها السياسية على غرار "البريكزيت" أو خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.


ويضرب الكاتب أمثلة بمقاطعة كيبيك في كندا واسكتلندا في بريطانيا مضيفا أن الحركات الانفصالية السياسية ربما تكتسب زخما غير متوقع وفي فترة زمنية قصيرة إذا توفرت لها الظروف الملائمة.


ويضيف اوزبورن أن سكان كاليفورنيا يشعرون بحماس كبير لعلمهم كما أن الولاية انتخبت هيلاري كلينتون ورفضت ترامب بفارق 4 ملايين صوت وهم يشعرون أن حالهم سيكون أفضل بمراحل إذا انفصلوا على الولايات المتحدة ، بحسب هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي".


ويوضح أن كاليفورنيا لديها سادس اكبر اقتصاد على مستوى العالم و شعور سكانها بالظلم تزايد خلال الأسبوعين الماضيين منذ تولي ترامب منصب رئاسة البلاد حيث أن ربع المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام يعيشون في كاليفورنيا بينما ولد نحو ربع سكان الولاية في الخارج.
 

ويقول اوزبورن إن سكان كاليفورنيا أيضا يشعرون بالحساسية الشديدة تجاه القضايا البيئية لذلك فإن خطط ترامب بناء جدار على طول الحدود مع المكسيك يشكل أزمة لسكان كاليفورنيا على مستوى قضية المهاجرين و البيئة في نفس الوقت.


ويضيف أن المسؤولين في الولاية منحوا حركة "نعم كاليفورنيا" الحق قانونيا في جمع التوقيعات اللازمة لبدء المطالبة بوضح خيار يؤيد انفصال الولاية على الإدارة الاتحادية خلال عملية التصويت على التجديد النصفي للكونغرس وهي الانتخابات المقررة في نوفمبر العام المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان