رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جوتيريس ينتقد ضمنياً قرار ترامب بشأن اللاجئين

جوتيريس ينتقد ضمنياً قرار ترامب بشأن اللاجئين

شئون دولية

أنطونيو جوتيريتش الأمين العام للأمم المتحدة

جوتيريس ينتقد ضمنياً قرار ترامب بشأن اللاجئين

وكالات ـ الأناضول 01 فبراير 2017 11:28

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع مواطني 7 دول إسلامية دخول بلاده، دون أن يذكر أسمه.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن جوتيريس، أمس الثلاثاء، خلال مشاركته في اجتماعات القمة الإفريقية الـ 28 في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

 

وقال جوتيريس، دون الإشارة إلى اسم ترامب: "سعي الدول إلى مراقبة حدودها من خلال اتخاذ تدابير تعتمد على التمييز بين البشر على أساس الدين أو الجنسية، ستُسهم في انتشار القلق والغضب، ما سيعود بالنفع على المنظمات الإرهابية في نشر دعاياها".

 

وأشار البيان أن أثيوبيا التي تُعد أكبر دولة تستضيف لاجئين في أفريقيا، لا تزال تفتح حدودها أمام مئات الآلاف من اللاجئين على الرغم من الأزمات الأمنية الكبيرة التي تعاني منها.

 

وأعرب جوتيريس في وقت سابق عن قلقه بشان قرارات تتخذ في أنحاء العالم تقوض الحماية الدولية للاجئين. وقال "هذا يتعارض مع المبادئ والقيم الأساسية التي تقوم عليها مجتمعاتنا".

 

ووقع ترامب، الجمعة الماضية، أمرا تنفيذياً يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

 

ومنذ توقيعه القرار، يواجه ترامب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية، لاسيما تجاه العرب والمسلمين.

 

واعتبر ترامب أن هذه الخطوة "ستساعد" في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، ولفت أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة لللاجئين والمهاجرين والزائرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان