رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ميركل: الوضع الأمني شرقي أوكرانيا مثير للقلق

ميركل: الوضع الأمني شرقي أوكرانيا مثير للقلق

شئون دولية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

ميركل: الوضع الأمني شرقي أوكرانيا مثير للقلق

وكالات 30 يناير 2017 22:30

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنَّ الوضع الأمني على خط التماس مع الانفصاليين الموالين لروسيا، شرقي أوكرانيا "مثير للقلق".


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، اليوم الاثنين قبيل اللقاء الذي سيجمعها في وقت لاحق بالعاصمة الألمانية برلين، حسب "الأناضول".


وقالت ميركل: "تلقيت أنباء عن مقتل جنود أوكرانيين وعدم الالتزام بوقف إطلاق النار، من أجل هذا نقول إن الوضع الأمني على خط التماس مثير للقلق".


وأضافت المستشارة أنَّها ستبحث مع بوروشينكو "اتفاقية "مينسك".


يُشار إلى أنَّ قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا توصلوا إلى اتفاق في مينسك "عاصمة بيلاروسيا"، يوم 12 فبراير 2015 يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة، وعُرف هذا الاتفاق بـ"مينسك 2" ويعتبر تطويرًا لـ"اتفاق مينسك1" الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر 2014.


وأكَّدت ميركل ضرورة المضي قدمًا من أجل تحقيق السلام، متطرقةً إلى الأرقام التي أعلنتها الأمم المتحدة بمقتل عشرة آلاف شخص جرَّاء الاشتباكات شرقي أوكرانيا بين الجيش والانفصاليين الموالين لروسيا منذ بدء الصراع.


وحول القرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص حظر سفر رعايا سبع دول إلى الولايات المتحدة، علَّقت ميركل بأنَّها لن تصوب قرار يضع أناسًا من عرق وإيمان معين ضمن دائرة الشبهة، تحت ضرورات مكافحة الإرهاب، مؤكِّدةً أنَّ القرار يتنافى مع مبادئ التعاون الدولي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان