رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محاكم فيدرالية أمريكية تعلق قرار ترامب بمنع دخول مواطني 7 دول

محاكم فيدرالية أمريكية تعلق قرار ترامب بمنع دخول مواطني 7 دول

شئون دولية

مظاهرات ضد قرار ترامب بمنع دخول اللاجئين

محاكم فيدرالية أمريكية تعلق قرار ترامب بمنع دخول مواطني 7 دول

وكالات ـ الأناضول 30 يناير 2017 10:09

وصل عدد المحاكم الفيدرالية الأمريكية التي أصدرت قرارات بعدم ترحيل من تم توقيفهم في المطارات الأمريكية بعد الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع اللاجئين ومواطني 7 دول من دخول الولايات المتحدة بشكل مؤقت، إلى 5 محاكم.

 

وكانت محكمة نيويورك الفيدرالية السباقة، أصدرت يوم السبت الماضي، أي بعد يوم فقط من صدور قرار ترامب، قرارا بتعليق تنفيذ الأمر الذي أصدره الأخير.

 

وتبع ذلك إصدار المحاكم الفيدرالية في ولايات كاليفورنيا وفرجينيا وواشنطن وماساتشوستس، قرارات تقضي ببقاء المواطنين من الدول السبع الذي تم توقيفهم في المطارات، في الولايات المتحدة، وعدم ترحيلهم إلى الخارج.

 

وفي نفس السياق أصدر المدعون العامون لـ 16 ولاية أمريكية بيانا مشتركا أدانوا فيه الأمر التنفيذي للرئيس ترامب قائلين إنه ينتهك الدستور الأمريكي والقيم الأمريكية.

 

وقال الموقعون عن البيان إنهم يمثلون أكثر من 130 مليون مواطن أمريكي بالإضافة إلى الأجانب الذين يعيشون في ولاياتهم، وأكدوا أن "الحرية الدينية مبدأ أساسي للولايات المتحدة، وستظل كذلك دائما، ولا يمكن لأي رئيس أن يغير هذه الحقيقة".

 

ووقع على البيان المدعون العامون لنيويورك، وواشنطن دي سي، وكاليفورنيا، وبنسلفانيا، وماساتشوستس، وهاواي، وفرجينيا، وأوريغون، وكونيتيكت، وفيرمونت، وإلينوي، ونيومكسيكو، وآيوا، ومين، وماريلاند، وولاية واشنطن.

 

والجمعة الماضي، وقع ترامب أمراً تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر (اعتبارا من الجمعة الماضي)، كما حظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا، العراق، إيران، السودان، ليبيا، الصومال، واليمن.

 

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة "ستساعد" في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتاً إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان