رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

الولايات المتحدة تفقد رسميًّا حق التصويت في اليونسكو

الولايات المتحدة تفقد رسميًّا حق التصويت في اليونسكو

شئون دولية

اليونسكو

الولايات المتحدة تفقد رسميًّا حق التصويت في اليونسكو

باريس- وكالات 09 نوفمبر 2013 17:50

قرر المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، اليوم، حرمان الولايات المتحدة الأميركية من حق التصويت في المنظمة، نتيجة لعدم دفعها مستحقاتها المالية لمدة عامين.

 

وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد توقفتا عن دفع مستحقاتهما للمنظمة، احتجاجا على منحها العضوية الكاملة لفلسطين في أكتوبر عام 2011، وأعطت اليونسكو مهلة للبلدين لتقديم تبرير رسمي لعدم السداد وخطة لدفع المستحقات المتأخرة، انتهت أمس.

 

وتبلغ قيمة الإسهام السنوي للولايات المتحدة في اليونسكو 80 مليون دولار، تمثل حوالي 22% من ميزانية المنظمة. وأدى امتناع الولايات المتحدة عن الدفع إلى اضطرار اليونسكو لتعليق العديد من برامجها.

 

وأرجعت الولايات المتحدة قرار إلغاء تمويلها للمنظمة في أكتوبر عام 2011 إلى القوانين الأمريكية التي تحظر تمويل أي وكالة تابعة للأمم المتحدة تعترف ضمنياً بمطالب الفلسطينيين بإقامة دولتهم.

 

كما سحبت إسرائيل تمويلها اعتراضاً على ما قالت إنها محاولات أحادية من جانب الفلسطينيين للحصول على الاعتراف بدولة فلسطينية.

 

وأعربت جين بساكي الناطقة باسم الخارجية الأميركية عن أسفها لفقدان بلادها حق التصويت في اليونسكو، مشيرة إلى أن توقف بلادها عن دفع المستحقات للمنظمة راجع إلى القيود التشريعية التي تمنع دفعها للمستحقات.

 

وقالت إن الرئيس الأميركي باراك أوباما، كان قد قد طلب من مجلس الشيوخ "الكونغرس"، إعادة تمويل المنظمة الأممية، إلا أن المجلس لم يتخذ خطوة في هذا الشأن حتى الآن.

 

وأضافت أن خسارة بلادها حق التصويت لا يعني فقدانها لعضوية المنظمة، وتابعت "نحن لدينا عضوية حتى العام 2015 ويمكننا أن نشارك في فعاليات المنظمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان