رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيري: تحديد موعد عقد "جنيف 2" خلال أيام

كيري: تحديد موعد عقد جنيف 2 خلال أيام

شئون دولية

جون كيري

كيري: تحديد موعد عقد "جنيف 2" خلال أيام

عمَّان - الأناضول 07 نوفمبر 2013 16:24

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الخميس، إنه سيتم تحديد موعد عقد مؤتمر "جنيف 2" حول سوريا خلال الأيام المقبلة.

 

وأضاف كيري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني، ناصر جودة: "ملتزمون بالتوصل إلى حل نهائي للأزمة السورية"، مضيفا أنه "على ثقة أن موعد جنيف 2 سيحدد في غضون أيام".

 

وتابع: "هناك تنوع من الخيارات التي يتم دراستها بين مختلف الأطراف، خاصة الخيارات التي حددها الإبراهيمي.. أعتقد أن الجهود المبذولة جيدة، ومؤتمر جنيف سيكون جيدا لكل الأطراف"، مشيرا إلى موافقة روسيا (حليف نظام بشار الأسد) على ذلك.

 

وقال: "يجب أن نعمل لوقف وحشية الأسد.. الأهالي أكلوا لحم الكلاب والقطط بفعل النظام الذي يمنع وصول المساعدات" على حد قوله، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ترى أنه على الأسد الرحيل فورا.

 

وشكر الأردن على استضافتها لـ 600 ألف لاجئ سوري.

 

وفيما يخص عملية السلام قال كيري إنه مدد زيارته يوما إضافيا؛ حيث سيلتقي اليوم وغدا مع كل من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لبحث حل المشكلات العالقة والتوصل إلى تسوية نهائية.

 

وأضاف: "لا بديل عن السلام، وبدونه ستدخل المنطقة في صراعات طويلة"، وفي المقابل قال إن إنجاز السلام بين الدول العربية والإسلامية وإسرائيل "سيحقق إمكانات اقتصادية هائلة للعرب".

 

وبدأ كيري جولته في المنطقة الأحد الماضي، وبدأت بمصر، ثم السعودية، ومنها إسرائيل، والأراضي الفلسطينية، ثم الأردن، وستشمل أيضا الإمارات والمغرب والجزائر.

 

من ناحيته قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، خلال المؤتمر الصحفي إن "الاستيطان (الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية) يجب أن يتوقف في كل الظروف"، معتبرا أن الاستيطان عقبة أمام عملية السلام لأنه "غير شرعي وغير قانوني".

 

وعن الموقف الأردني من عملية السلام قال: "موقفنا معروف ولم يتغير، وهو ثابت، التمسك بحل الدولتين الذي من شأنه أن تنتج عنه دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة، ذات سيادة كاملة على أرضها، وعاصمتها القدس".

 

وقال: "لسنا وسطاء، وإنما أصحاب مصلحة، وهذا ما نؤكد عليه دائما مع الوزير كيري".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان