رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الاحتلال يفرج عن أقدم أسرى حماس

الاحتلال يفرج عن أقدم أسرى حماس

شئون دولية

الافراج عن اسرى فلسطينيين-ارشيف

الاحتلال يفرج عن أقدم أسرى حماس

مصر العربية 06 نوفمبر 2013 18:45

أعلن باحث حقوقي فلسطيني، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سوف تفرج في وقت لاحق، اليوم الأربعاء، عن القيادي بحركة حماس محمد غزال (56 عامًا) بعد اعتقال إداري استمر حوالي عامين.

 

وقال الباحث في قضايا الأسرى بمؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان (منظمة حقوقية أهلية فلسطينية)، أحمد البيتاوي، إن الإفراج المزمع عن غزال جاء في إطار صفقة عقدها محامي المؤسسة محمد العابد مع المحكمة العليا الإسرائيلية في القدس أواخر يوليو الماضي.

 

وأوضح البيتاوي أن الصفقة هي اتفاق يتم ما بين محامي الدفاع والنيابة، بأن يتم الاكتفاء بالمدة التي قضاها الأسير في السجن، دون أن يكون هناك أي مقابل للإفراج عنه كتعهد أو موقف سياسي ما.

 

وأحيانا تتضمن الصفقة - بحسب البيتاوي - بأن يتم تمديد اعتقال الأسير الإداري لفترة أخيرة ويتم الإفراج عنه بعد انتهائها.

 

ويعد غزال من أقدم الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال، وهو محاضر في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية (جامعة مستقلة غير ربحية بمدينة نابلس بالضفة الغربية)، ويعتبر من أبرز قيادات حركة حماس بالضفة الغربية.

 

وأشار البيتاوي إلى أن عائلة المعتقل التي تنتظر منذ ساعات الصباح على حاجز عوفر وسط الضفة الغربية لاستقبال غزال، بعد أن أمضى عامين بالاعتقال الإداري، حيث تم التمديد له ست مرات.

 

وأوضحت أن ممثلين عن مؤسسات تعنى بالأسرى وقيادات بحركة حماس تنتظر كذلك على حاجز عوفر استعدادا لاستقباله.

 

كانت قوات الاحتلال قد اعتقلت القيادي محمد غزال بتاريخ أوائل ديسمبر عام 2011  بعد اقتحام منزله في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وتم تحويله حينها للاعتقال الإداري.

 

ويعاني غزال من مشاكل صحية تفاقمت أثناء تواجده في السجن، بسبب الإهمال الطبي المتعمد من قبل الاحتلال، حيث تعرض عدة مرات لحالات إغماء بسبب ارتفاع ضغط الدم معه، خلال نقله من سجن لآخر.

 

وحسب مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، لا تزال سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في سجونها ما يقارب مائة أسير إداري فلسطيني بينهم 11 نائبا وخمسة من حملة الدكتوراه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان