رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيسة كوريا الجنوبية تعتذر لشعبها: إهمالي تسبب في فوضى وطنية

رئيسة كوريا الجنوبية تعتذر لشعبها: إهمالي تسبب في فوضى وطنية

شئون دولية

رئيسة كوريا الجنوبية

رئيسة كوريا الجنوبية تعتذر لشعبها: إهمالي تسبب في فوضى وطنية

وكالات 09 ديسمبر 2016 13:06

قدَّمت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك جون هي، اليوم الجمعة، اعتذارها بسبب "الفوضى السياسية" في بلدها، داعيةً الحكومة إلى التزام اليقظة في مجالي الاقتصاد والأمن القومي.

 

وقالت بارك - في خطاب بثه التلفزيون، بعد تبني الجمعية الوطنية مذكرة بإقالتها، حسب وكالة الأنباء الفرنسية: "أقدِّم اعتذاري لكل الكوريين الجنوبيين عن كل هذه الفوضى الوطنية التي سببتها بإهمالي، بينما تواجه بلادنا صعوبات كبيرة بدءًا من الاقتصاد إلى الدفاع الوطني".

 

وفي سياق آخر، ذكرت وكالة "يونهاب" أنَّ الرئيسة بارك دعت لعقد اجتماع مع أعضاء حكومتها عصر اليوم.

 

وتبنى النواب الكوريون الجنوبيون، اليوم الجمعة، مذكرة إقالة بحق الرئيسة بارك جون هي، تحرمها من صلاحياتها التنفيذية بسبب ما تُسمى بـ"فضيحة الفساد"، جرَّاء منحها صلاحيات لصديقةٍ لها.
 
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أنَّ البرلمان تبنى المذكرة بـ234 صوتًت مقابل 56 معارضًا.
 
وأشارت الوكالة إلى أنَّ بارك ستحتفظ بلقب الرئيسة إلى أن تبت المحكمة الدستورية في صلاحية هذه الإقالة، وهي مسألة يمكن أن تستغرق ستة أشهر.
 
ومن المقرر أن يتولى رئيس الوزراء مهام بارك حتى تفصل المحكمة في القضية.
 
وكانت الرئيسة بارك قد أعلنت في خطاب تلفزيوني - في وقت سابق - جاهزيتها لترك منصبها قبل انتهاء ولايتها الرئاسية في فبراير 2018، مشترطة ذلك بتوصل الحزب الحاكم والمعارضة إلى اتفاق على ذلك يتيح تسليم السلطة دون وقوع فوضى.
 
يُذكر أنَّ الرئيسة بارك وجدت نفسها وسط فضيحة فساد وسوء استخدام النفوذ، بعد توجيه دائرة الإدعاء العام اتهامًا إلى صديقتها تشوي سون سيل بالتورُّط في استغلال قربها للرئيسة والضغط، باستخدام السلطة الرئاسية، على شركات كبيرة، بهدف إجبارها على تقديم مساهمات مالية لمؤسسات خاضعة لتشوي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان