رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كيري يؤكد ضرورة الالتزام باتفاقية مينسك حول أوكرانيا

كيري يؤكد ضرورة الالتزام باتفاقية مينسك حول أوكرانيا

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

كيري يؤكد ضرورة الالتزام باتفاقية مينسك حول أوكرانيا

وكالات 08 ديسمبر 2016 19:45

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ضرورة التزام جميع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية، بالمتطلبات المنصوص عليها في اتفاقية مينسك.
 

جاء ذلك في كلمة ألقاها كيري اليوم الخميس، في الاجتماع الوزاري الـ 23 لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المنعقدة بمدينة هامبورج الألمانية.
 

وأشار إلى استمرار احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم منذ وقت طويل، وتسبب ذلك بالمعاناة للناس، وأكد دعم بلاده للمساعي الرامية لوقف هذه المعاناة.
 

الوزير الأمريكي ثمّن دور اللجنة المعنية بمتابعة الأوضاع حول الأزمة الأوكرانية في المنظمة. 
 

وأفاد أنه من غير الممكن غض النظر عن العنف الجاري في أوكرانيا، مؤكدًا ضرورة دعمها في إنشاء الديمقراطية ومواجهة الفساد.
 

وأضاف أن الأمن مرتبط بالتطور الاقتصادي وحماية الحقوق الأساسية للإنسان.
 

كيري شدد على أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تكافح الفساد وكافة أشكال التعصب ومعاداة اليهودية والمسيحية والإسلام، فضلاً عن وقوفها إلى جانب الأنظمة الديمقراطية والدول وسياداتها، وكرامة الإنسان.
 

وانطلقت اليوم الدورة الثالثة والعشرين لمجلس وزراء خارجية المنظمة، بمشاركة ممثلين عن 50 دولة من أصل 57 عضو فيها، في وقت تشهد فيه القارة العجوز أزمات اقتصادية ونزاعات حادة. 
 

وفي 16 مارس 2014، ضمت روسيا، شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان، ثم منعت القادة السياسيين لتتار القرم من دخولها.
 

وفي أبريل من نفس العام، اشتعلت أزمة شرقي أوكرانيا، عندما شنت كييف، عدة هجمات ضد انفصاليين موالين للرئيس السابق وروسيا. 
 

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا، في فبراير 2015، في عاصمة روسيا البيضاء، مينسك، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي أيضاً بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من المنطقة، وسيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا، بحلول نهاية 2015، الأمر الذي لم يتحقق بعد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان