رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحريري: علامة سوداء تلطخ جبين كل من أفتوا بتدمير حلب

الحريري: علامة سوداء تلطخ جبين كل من أفتوا بتدمير حلب

شئون دولية

سعد الحريري

الحريري: علامة سوداء تلطخ جبين كل من أفتوا بتدمير حلب

وكالات 07 ديسمبر 2016 18:51

قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف، سعد الحريري، اليوم الأربعاء، إن "علامة سوداء تلطخ جبين كل الذين أفتوا بتدمير حلب (شمالي سوريا) وسحق شعبها".

وأوضح الحريري، في بيان رسمي: "اليوم أكثر من أي يوم آخر، نؤكد تضامننا مع الشعب السوري، ومع مدينة حلب، في مواجهة سياسات القمع والإبادة". ولفت الى أن "دعوات الاستنكار والإدانة والادعاءات الباطلة بمحاربة الإرهاب، لا تخفف من هول وفظاعة مأساة حلب".

 

ولفت الحريري، الذي يتزعم تيار المستقبل، المعارض لتدخل "حزب الله" للقتال إلى جانب النظام السوري، أن "علامة سوداء تلطخ جبين كل الذين أفتوا بتدمير حلب وسحق شعبها، واجتمعوا على خنق أحلامها بالحرية والسلام"، دون تسمية من يقصدهم بالضبط.

 

وتزامن بيان الحريري مع زيارة قام بها مفتي النظام السوري أحمد حسون، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، واقتصرت لقاءاته على رئيس البلاد ميشال عون، والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

 

يشار الى أن عدد قتلى المدنيين في حلب منذ 15 نوفمبر الماضي ارتفع إلى 845 قتيلاً، نتيجة الهجمات التي تنفذها قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية الداعمة له، بحسب تصريحات نجيب أنصاري مدير الدفاع المدني (معارضة) في أحياء المدينة المحاصرة.

 

وفي وقت سابق اليوم، دعت الولايات المتحدة الأمريكية وزعماء 5 دول آخرين، في بيان مشترك، لوقف إطلاق نار فوري في حلب، مطالبين النظام السوري بمعالجة الأزمة الإنسانية، من خلال السماح بإيصال المساعدات الأممية إلى الأحياء الشرقية في المدينة.

 

وشارك في البيان دول بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وكندا، إلى جانب الولايات المتحدة.

 

وطالب زعماء الدول المذكورة، في البيان، الأمم المتحدة بإجراء تحقيق في تقارير تفيد بأن هناك "جرائم" حرب تُرتكب في سوريا.

 

ويأتي هذا البيان بعد دعوة فصائل المعارضة السورية شرقي حلب، في وقت سابق اليوم، إلى إعلان "هدنة إنسانية فورية"، من خمسة أيام.

 

وانقسمت حلب عام 2012، إلى أحياء شرقية تحت سيطرة المعارضة، وأخرى غربية تحت سيطرة قوات النظام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان