رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لافروف يلتقي كيري وشتاينماير في ألمانيا

لافروف يلتقي كيري وشتاينماير  في ألمانيا

شئون دولية

سيرجي لافروف

لافروف يلتقي كيري وشتاينماير في ألمانيا

وكالات 07 ديسمبر 2016 14:52

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنَّ الوزير سيرجي لافروف سيجري في هامبورج الألمانية، اليوم الأربعاء، مباحثات مع نظيره الأمريكي جون كيري.

 

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا - في تصريحاتٍ أوردتها "روسيا اليوم" - إنَّ الوزير لافروف سيشارك في عمل الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مشيرةً إلى أنَّ لافروف سيعقد على هامش هذا الاجتماع عددًا كبيرا من اللقاءات الثنائية والمتعددة الأطراف، بينها مباحثات مع نظيريه الأمريكي جون كيري والألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

 

يُذكر أنَّ لافروف أعلن أمس فشل مبادرة كيري حول تسوية الأزمة في حلب بعد سحب الجانب الأمريكي اقتراحاته بهذا الشأن التي سبق أن قدمها للجانب الروسي. 

 

وكان متوقعًا أن يجري الجانبان الروسي والأمريكي هذا الأسبوع مشاورات بشأن مبادرة كيري حول حلب، بعد أن طرح الوزير الأمريكي اقتراحاته خلال لقاء عقد بين الوزيرين في روما في 2 ديسمبر الجاري، إلا أنَّ هذه المشاورات ألغيت بعد سحب واشنطن اقتراحات كيري.

 

من جهة أخرى، أشارت زاخاروفا إلى ضرورة تقديم المساعدات إلى المحتاجين في حلب بعد تحرير العديد من أحيائها الشرقية، داعيةً الأمم المتحدة إلى الاضطلاع بدورها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان حلب دون أي مماطلة.

 

وقالت "المتحدثة" ردًا على سؤال حول تقارب مواقف موسكو وأنقرة بشأن الأزمة السورية، إنَّ أهم الإنجازات في هذا المجال يتمثل في استئناف الحوار بين البلدين حول سوريا في حد ذاته، مشيرةً إلى أنَّ الأزمة في العلاقات الروسية التركية هذا العام كانت عقبة كبيرة في عملية التسوية للأزمة السورية.

 

وأضافت زاخاروفا - في هذا الصدد - أنَّ موسكو تواصل اتصالاتها مع المعارضة السورية.

 

يُشار - في هذا السياق - إلى أنَّ لافروف قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في ألانيا التركية، أول ديسمبر الجاري، إنَّ أنقرة لها اتصالات بمختلف جماعات المعارضة السورية وكذلك بقادة ميدانيين في سوريا، ولذلك موسكو تتبادل المعلومات حول الأجواء في "هذه الأوساط" وتحاول تشجيع المعارضة المسلحة على أن تصبح جزءًا من حل القضية في إطار ما جرى الحديث عنه في مجموعة دعم سوريا ومجلس الأمن الدولي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان