رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان: تغلبنا على الانقلابيين في 16 ساعة بإرادة صلبة

أردوغان: تغلبنا على الانقلابيين في 16 ساعة بإرادة صلبة

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: تغلبنا على الانقلابيين في 16 ساعة بإرادة صلبة

وكالات 04 ديسمبر 2016 17:13

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنَّ بلاده حقَّقت نقلةً نوعيةً في كافة المجالات والقطاعات خلال السنوات الـ14 الماضية.

 

جاء ذلك في كلمة له ألقاها اليوم الأحد، لدى مشاركته في حفل افتتاح متحف ومكتبة الرئيس السابق عبد الله جل داخل حرم "جامعة عبد الله جل" بمدينة قيصري وسط البلاد.

 

وأضاف أنَّ أمل تحقيق الأهداف الكبرى المخطط لإنجازها بحلول العام 2023، جاء استنادًا لما تمَّ إنجازه خلال الفترة الماضية.

 

وتسعى تركيا لتحقيق سلسلة من الأهداف بحلول العام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية، ومن أبرزها الدخول في مصاف أكبر عشر قوى اقتصادية على مستوى العالم.‎

 

وفي معرض سرده لحياته السياسية خلال الفترة الماضية، أشاد أردوغان بدور الرئيس التركي السابق، وملازمته له منذ سنوات طويلة، وكشف أنَّه تعرَّف عليه في سنوات الدراسة الثانوية، وأنهما انطلقا سويًّا في النضال السياسي، وأسسا حزبهما السياسي "العدالة والتنمية" عام 2001، وفازا معًا بأغلبية الأصوات في أول انتخاب برلماني خاضه الحزب بعد عام من تأسيسه. 

 

وأشار أردوغان إلى الخدمات التي قدّمها "جل" خلال فترة رئاسته التي امتدت من عام 2007 إلى عام 2014، لافتًا إلى أنَّ جهود "جل" ساهمت في إحلال قانون انتخاب رئيس الجمهورية من قِبل الشعب مباشرةً.


وتطرَّق الرئيس التركي إلى محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو الماضي، قائلًا: "هناك جهات داخلية وخارجية أرادت قطع طريق تركيا نحو التقدم والازدهار، لكن صمود شعبنا وتصديه للانقلابيين أفشل تلك المحاولة واستطاع خلال 16 ساعة التغلب عليهم بإرادته الصلبة".

 

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، اتهمتها أنقرة بالانتماء إلى منظمة الداعية فتح الله جولن، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية. 

 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ أجبرت آليات الانقلابيين العسكرية على الانسحاب من أمام مؤسسات الدولة، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان