رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نتنياهو يعتزم الطلب من المحكمة تمديد مهلة إخلاء مستوطنة "عامونا"

نتنياهو يعتزم الطلب من المحكمة تمديد مهلة إخلاء مستوطنة عامونا

شئون دولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

لمدة 30 يوما

نتنياهو يعتزم الطلب من المحكمة تمديد مهلة إخلاء مستوطنة "عامونا"

وكالات ـ الأناضول 04 ديسمبر 2016 16:18

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أنه سيطلب من المحكمة الإسرائيلية العليا، تمديد المهلة التي حددتها لإخلاء مستوطنة "عامونا" لمدة 30 يوما، لترتيب إجراءات نقل المستوطنين إلى أراض مجاورة تعتبرها إسرائيل "أراضي أملاك فلسطينيين غائبين".

وقال نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم، التي خصصت لقضية إخلاء مستوطنة عمونا وقانون شرعنة المستوطنات:" التأجيل يهدف غلى تحضير مساكن بديلة للمستوطنين على أرض مجاورة، كان الفلسطينيون قد هجروها سابقا".

و"عامونا" مستوطنة إسرائيلية تقع وسط الضفة الغربية، كانت المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في البلاد)، قد قررت في ديسمبر 2014، منح الحكومة مهلة عامين لإخلائها، كونها مقامة على أراضي فلسطينية ذات ملكية خاصة.
 

وتنتهي المهلة في الخامس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتطرّق نتنياهو خلال جلسة الحكومة، وفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس، إلى قانون "شرعنة المستوطنات"، وأشار إلى أنه "من غير الممكن طرحه للتصويت عليه، أن كانت المحكمة العليا تعارضه".

وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد أرجأت الأربعاء الماضي، تصويت الكنيست (البرلمان)، على مشروع القانون الذي يشرعن "البؤر الاستيطانية"، المقامة على الأراضي الفلسطينية، حتى يوم غد الإثنين.

واضاف نتنياهو في بيان نشره مكتبه اليوم:" علينا أن نتصرف بمسؤولية وبرشد، من أجل تحقيق الغاية المشتركة لنا، وهي الدفاع عن الاستيطان والدفاع عن المحكمة".

وقال:" نعمل على مدار الساعة من أجل التوصل إلى حل، يتسم بالمسؤولية لقضية عمونا".

وكان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، قد اقترح في 28 نوفمبر الماضي، نقل البؤرة الاستيطانية "عمونا" إلى أراض مجاورة لها، تعتبرها الحكومة الإسرائيلية كـ"أملاك فلسطينيين غائبين".

و"أملاك الغائبين"، هي أملاك فلسطينية، صادرتها إسرائيل وفقا قانون أقره الكنيست عام 1950.

كما دعا مندلبليت، الخميس الماضي، الحكومة إلى تطبيق قرار المحكمة العليا بخصوص إخلاء عمونا، وقال:" سلطة القانون في دولة ديموقراطية لا تنطبق على المواطنين فحسب، وإنما على السلطتين التنفيذية والتشريعية أيضا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان