رئيس التحرير: عادل صبري 03:40 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الإيطاليون يدلون بأصواتهم في استفتاء على إصلاحات دستورية

الإيطاليون يدلون بأصواتهم في استفتاء على إصلاحات دستورية

شئون دولية

رئيس الوزراء ماتيو رينتسي

الإيطاليون يدلون بأصواتهم في استفتاء على إصلاحات دستورية

بدأ الإيطاليون الإدلاء بأصواتهم في استفتاء على إصلاحات دستورية، فيما تعهد رئيس الوزراء ماتيو رينتسي بالاستقالة إذا خسر الاستفتاء.

 

وتوجه نحو 47 مليون ايطالى إلى 1500 مركزا للاقتراع لرفض أو قبول التعديلات الدستورية التى طرحتها الحكومة لإعادة هيكلة السلطة التشريعية لصالح السلطة التنفيذية، بالإضافة إلى تقليل عدد أعضاء البرلمان وأيضا إعادة تنظيم إدارات الحكم المحلى المستقلة بما يسمح للسلطة المركزية بتقليل نصيبها من الموازنة العامة للدولة.

 

وقد أحدث هذا الاستفاء، وخاصة فى تعديلاته المتعلقة بمجلس الشيوخ انقساما حادا فى الرأى العام الإيطالى بين معارض ومؤيد له، وذلك لما يترتب عليه من نزع اختصاصات جوهرية من مجلس الشيوخ تؤدى إلى تحوله إلى مجرد "ديكور" دون سلطة على قرارات مجلس النواب الذى تهمين عليه الحكومة، مما يؤدى إلى تغول السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية .
 

وتجسيدا للهذا الاستقطاب الحاد، تم تشكيل ائتلاف للتصويت برفض الاستفتاء، وفى المقابل شكل المؤيدين ائتلافا للتصويت بنعم وذللك لاقناع الرأى العام الإيطالى بوجهات نظرهما المتعارضة حول الآثار المترتبة على رفض او الموافقة على الاستفتاء، والذى سيحدد بالفعل مصير الدستور الإيطالى.
 

وتحدّ الإصلاحات من دور مجلس الشيوخ وصلاحيات السلطات المحلية، وهي إجراءات تقول الحكومة، إنها ستحقق الاستقرار السياسي في إيطاليا.

 

لكن كل استطلاعات الرأي تقريبًا في الشهرين الأخيرين أشارت إلى أن رينتسي سيهزم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان