رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ليبرمان: مستقبل الاستيطان منوط بتفاهمات مع إدارة ترامب

ليبرمان: مستقبل الاستيطان منوط بتفاهمات مع إدارة ترامب

شئون دولية

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

ليبرمان: مستقبل الاستيطان منوط بتفاهمات مع إدارة ترامب

وكالات 03 ديسمبر 2016 18:17

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن مستقبل المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، منوط بالتفاهمات التي سوف تبرمها بلاده مع الإدارة الأمريكية الجديدة. 

ونقلت عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم السبت، بينها الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، عن ليبرمان قوله في كلمة في منتدى "سابان"، في واشنطن، ليل أمس:" إن مستقبل المستوطنات منوط بالتفاهمات مع الإدارة الأمريكية الجديدة".

وسبق أن أعلن ليبرمان استعداده لقبول تفاهمات مع الإدارة الأمريكية الجديدة، تقضي بمواصلة الاستيطان في الكتل الاستيطانية الإسرائيلية الكبيرة، مقابل تجميده في المستوطنات الصغيرة المعزولة.

وفي هذا الصدد، فقد دعا ليبرمان إلى تأجيل التصويت، حول مشروع قانون إسرائيلي لتشريع البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، إلى ما بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في العشرين من الشهر المقبل.

وقال:" من المفضل تأجيل التصويت على مشروع القانون الخاص بتنظيم الوضع القانوني للمستوطنات، إلى ما بعد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مقاليد الحكم الشهر المقبل". 

وتخشى إسرائيل أن تمتنع واشنطن عن استخدام حق النقض "الفيتو"، ضد مشروع قرار ضد الاستيطان يقدمه العرب نيابة عن الفلسطينيين إلى مجلس الأمن الدولي. 

وقد أعلن أكثر من مسؤول فلسطيني، أن دولا عربية سوف تتقدم بمشروع القرار هذا إلى مجلس الأمن قريبا دون توضيح موعد دقيق.

ونقلت صحيفة "هآرتس" على موقعها الإلكتروني عن ليبرمان قوله في كلمته إن الرئيس الفلسطيني محمود "عباس ليس شريكا في مفاوضات الحل النهائي. 
 

وأضاف:" حاليا نحن بحاجة إلى اتفاق انتقالي وانتظار الفرصة المستقبلية". 

وكان الرئيس الفلسطيني عباس قد أعلن مرارا رفضه أي حلول انتقالية أو جزئية.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية في شهر إبريل 2014 بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى في السجون الإسرائيلية وقبول حل الدولتين على أساس حدود 1967.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان