رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

البيت الأبيض يرفض إصدار العفو عن "سنودين"

البيت الأبيض يرفض إصدار العفو عن "سنودين"

أ ش أ 04 نوفمبر 2013 02:04

رفض البيت الأبيض والعديد من أبرز المسئولين بالكونجرس الأمريكي إصدار العفو عن المحلل السابق بالمخابرات الأمريكية إدوارد سنودين.

 

وذكرت شبكة / إيه بي سي نيوز/ الإخبارية الأمريكية مساء الأحد، أن دان فيفر مستشار البيت الأبيض أكد في مقابلة صحفية أن سنودين ليس جديرا بالعفو بعد أن خالف القانون الأمريكي، وشدد على ضرورة عودة سنودين – الذي لجأ إلى روسيا بشكل مؤقت – إلى الولايات المتحدة والمثول أمام العدالة، ونفى أيضا وجود أية عروض قيد المناقشة للعفو عن المحلل السابق للبيانات في وكالة الأمن القومي الأمريكي.

 

وعلى صعيد متصل، وصف مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب الأمريكي فكرة العفو عن سنودين بأنها "فكرة فظيعة"، وأضاف يقول "يتعين على سنودين أن يعود إلى واشنطن".

 

وأشار إلى أنه كان يتعين على سنودين عدم ارتكاب جريمة أدت إلى تعريض حياة جنود الولايات المتحدة في أفغانستان ومناطق أخرى من العالم للخطر إذا ما كانت لديه أدلة على وجود تجاوزات في أنظمة المخابرات الأمريكية.

 

من جانبها، أكدت السناتور ديان فنشتاين رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي في مقابلة تليفزيونية أن سنودين لا يستحق العفو بالنظر إلى الأضرار الهائلة التي تسبب فيها للولايات المتحدة.

 

وأضافت أنها تعتزم إجراء مراجعة شاملة لجميع أنظمة الاستخبارات الأمريكية، وذلك بغرض الكشف عن الحد الذي وصلت فيه التجاوزات المتعلقة بالتنصت على زعماء الدول الأوربية.

 

وكان سنودين قد وجه رسالة من صفحة واحدة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كشف عنها، الجمعة، طالب فيها بالعفو عن الاتهامات المنسوبة إليه بتسريب معلومات سرية عن وكالة الأمن القومى الأمريكي إلى الصحف ووسائل الإعلام وأكد أن "التحدث عن الحقيقة ليس جريمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان