رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مسؤول أممي يتهم الشرطة الأمريكية باستخدام القوة المفرطة ضد متظاهرين

مسؤول أممي يتهم الشرطة الأمريكية باستخدام القوة المفرطة ضد متظاهرين

وكالات 15 نوفمبر 2016 23:33

اتهم مقرر الأمم المتحدة لشؤون التجمع والتنظيم السلمي ماينا كياي، الشرطة الأمريكية باستخدام القوة المفرطة ضد متظاهرين رافضين لمشروع مد خط أنبوب لنقل البترول في ولاية داكوتا الشمالية.

وقال كياي في بيان صادر عن مكتب في جنيف، "إن عناصر حفظ الأمن والشرطة الخاصة وحرس ولاية داكوتا الشمالية استخدموا قوة مجحفة ضد المتظاهرين في ولاية داكوتا الشمالية.

 

وأضاف أن "حرية التجمع السلمي هو حق فردي ولا يمكن أن تؤخذ بطريقة عشوائية".

 

وأكد كياي أن 400 متظاهر جرى احتجازهم "في ظروف مهينة وغير إنسانية".

 

ولفت إلى أن استخدام قوات الأمن المحلية الرصاص الحي في ردها على المتظاهرين زاد من حدة التوتر في الولاية خلال الأسبوعين الأخيرين.

 

وبداية نوفمبر الحالي، شهدت ولاية نيويورك أيضًا، مظاهرة لناشطين ضد مشروع مد خط أنبوب لنقل البترول في ولاية داكوتا الشمالية، الذي سيمر من 4 ولايات أمريكية، ويبلغ تكلفته 3 مليار و700 مليون دولار أمريكي.

 

وقال ناشطون إن مسار خط الأنبوب يمر من أراضي تابعة لقبيلة هنود حمر تدعى "ستاندنج روك سيوكس"، وفق اتفاق مبرم خلال القرن التاسع عشر، مشيرين أن الأراضي التي يمر بها المشروع تحوي على مقابر وأماكن عبادة تعود للقبيلة.

 

وخلال شهر أغسطس الماضي، قضت محكمة أمريكية إيقاف تنفيذ المشروع بعد رفع قبيلة "ستاندنج روك سيوكس" دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية، لكن محكمة الاستئناف ألغت قرار المحكمة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان