رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أوروبا تزيد من إنفاقها العسكري خوفًا من ترامب

أوروبا تزيد من إنفاقها العسكري خوفًا من ترامب

شئون دولية

أوروبا تزيد من إنفاقها العسكري خوفًا من ترامب

أوروبا تزيد من إنفاقها العسكري خوفًا من ترامب

وكالات 14 نوفمبر 2016 06:49

 قال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إنه يجب على الاتحاد زيادة الإنفاق على الدفاع وتعزيز الاتفاقيات بشأن التغير المناخي والبرنامج النووي الإيراني.

 

أعلن ذلك وزراء خارجية الاتحاد بعد مناقشة العلاقات في المستقبل مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الذي أثار شكوكا في كل هذه القضايا.

 

وقال ميروسلاف لايتشاك وزير خارجية سلوفاكيا التي ترأس حاليا الاتحاد الأوروبي "نعرف أنه سيكون هناك موقف أميركي عملي بشكل أكبر ومن ثم فلا بد أيضا أن يكون هناك موقف أوروبي أكبر من جانبنا."

 

وأضاف بعد اجتماع عقده الاتحاد الأوروبي في ساعة متأخرة من مساء الأحد "ولكن لم يشكك أحد مطلقا في نتيجة الانتخابات أو استعدادنا للعمل مع الولايات المتحدة."

وأشار ترامب خلال الحملة الانتخابية إلى أنه سيجعل الضمانات الأمنية الأميركية لحلفائها الأوروبيين مشروطة وانتقد كلا من اتفاقية باريس الدولية لمكافحة التغير المناخي واتفاق الحد من البرنامج النووي الإيراني.
 

وقالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن وزراء خارجية ودفاع الاتحاد الأوروبي سيقررون الاثنين تعزيز قدراتهم الدفاعية والأمنية المشتركة.
 

ولكن في علامة واضحة على عدم الوحدة داخل الاتحاد رفض وزيرا خارجية بريطانيا والمجر حضور الاجتماع الذي تمت الدعوة إليه بعد فوز ترامب المفاجئ في الانتخابات التي جرت في الثامن من نوفمبر.
 

ولم يحضر وزير الخارجية الفرنسي الاجتماع أيضا. وقال وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي إن"أوروبا لديها مشكلات متعددة ليست أحدها أميركا.

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان