رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أردوغان يدعو لاستفتاء شعبي بشأن تطبيق النظام الرئاسي

أردوغان يدعو لاستفتاء شعبي بشأن تطبيق النظام الرئاسي

شئون دولية

أردوغان

أردوغان يدعو لاستفتاء شعبي بشأن تطبيق النظام الرئاسي

وكالات 10 نوفمبر 2016 23:52

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى استفتاء الشعب بشأن تطبيق النظام الرئاسي في بلاده من عدمه، مشدِّدًا على أنَّه لا يدافع عن هذا النظام من منطلق شخصي وإنَّما لقناعته بأنَّه الأصلح لتركيا، وسيقودها إلى النمو بشكل أسرع.

 

جاء هذا خلال لقاء أجرته معه قناة "الجزيرة" القطرية ضمن برنامج "المقابلة"، وبثَّت الجزء الثاني منه مساء اليوم الخميس، حسب "الأناضول".

 

وعن سبب دفاعه عن النظام الرئاسي وأهميته لتركيا، قال أردوغان: "تأسيس النظام الرئاسي الآن ليس مشكلة شخصية متعلقة بشخص رجب طيب أردوغان".

 

وأضاف: "لست الوحيد الذي تحدث في مسألة النظام الرئاسي، فكثيرًا من السياسيين الذين جاءوا قبلي وغادروا حياتنا الآن، تحدثوا عنه، ومن بينهم الراحلان سليمان ديميريل ونجم الدين أربكان، وكلهم دافعوا عن الأمر، وقالوا إن النظام الرئاسي ضروري من أجل صالح تركيا".

 

وتابع: "ما يثير التعجب عندما قلت أنا ذلك (تحدثت عن النظام الرئاسي) تمَّ تحويل الأمر إلى نقطة أخرى، وقد دافعت عن النظام الرئاسي عندما كنت رئيسًا لبلدية إسطنبول في تسعينيات القرن الماضي؛ لأنَّ رئاسة البلدية تطبيق مصغر للنظام الرئاسي، ورأيت أنَّ النجاح هناك يمكن تطبيقه هنا أيضًا".

 

واستطرد: "إذا نظرنا لأمريكا وروسيا هناك نظام رئاسي بهما، وهذان نموذجان مهمان، وطريقة عمل النظامين مختلفة، وفي تركيا علينا بالنظر إلى تقاليدنا أن نضع نموذج نظام رئاسيًّا يليق بتركيا، ويوفِّر لنا العمل بتلقائية أكبر، وهذا الأمر سيعطي فرصة أن تنمو تركيا بشكل أسرع بكثير؛ لذا أدافع عن هذه القضية".

 

وفي رده على سؤال حول الخطوات العملية للدفع بالنظام الرئاسي للتنفيذ، صرَّح أردوغان: "هذا الأمر مشكلة الحكومة والبرلمان قبل أن يكون مشكلتي.. لقد تبنَّت الحكومة الآن النظام الرئاسي، وأتمنى أن تتعاون المعارضة مع الحكومة في هذا الشأن".

 

وذكر أردوغان: "نقول ما قاله مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية إنَّ الحكم هو للشعب دون قيد أو شرط، وإذا كان الحكم للشعب دون قيد أو شرط فتعالوا نسأل الشعب عن هذا النظام، فإذا قال نعم للنظام الرئاسي، فما هو الموقف من هذا الأمر، بالطبع سنبدأ في تطبيقه".

 

ومضى يقول: "لكن إذا رفض شعبي النظام الرئاسي وقال لا؛ فلا يمكن لأحد أن يتحدث عن الموضوع، وسنستمر في انتهاج النظام الرئاسي البرلماني".

 

واعتبر أردوغان أنَّ بعضهم يخشى نقل هذا الأمر "النظام الرئاسي" للشعب؛ لأنَّهم يعرفون ماذا سيقول الشعب".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان