رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فوز ترامب بأقلام صحف أوروبية .. "صدمة واضطراب وثورة"

فوز ترامب بأقلام صحف أوروبية .. صدمة واضطراب وثورة

شئون دولية

الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب

فوز ترامب بأقلام صحف أوروبية .. "صدمة واضطراب وثورة"

وكالات ـ الأناضول 10 نوفمبر 2016 21:50

ما بين "صدمة"، و"اضطراب"، و"ثورة"، تنوعت تعليقات صحف أوروبية شهيرة صادرة اليوم الخميس، على حدث فوز المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

صحف بريطانية

البداية كانت مع الصحف البريطانية، حيث وضعت "ديلي ميرور"، على صفحتها الأولى صورة لـ"تمثال الحرية" مغطيا وجهه بيديه، وهو يتساءل: "ماذا فعل هؤلاء؟"، والغيوم السوداء تجتمع في سماء الولايات المتحدة الأمريكية بشكل تدريجي.

فيما تناولت صحيفة "التايمز"، انتخاب ترامب بعنوان "عالم جديد: دونالد ترامب يبعث أمواج الصدمة إلى أنحاد العالم"، مشيرة إلى أن خيار الناخبين الأمريكيين شكّل ضربة للنظام السياسي الراهن في الغرب.

من جهته، أشار الكاتب في صحيفة "تليغراف"، جولييت صموئيل، إلى الموقف السلبي الذي ينتهجه ترامب تجاه حلف شمال الأطلسي (ناتو)، مبينًا أن أوروبا قد تضطر للدفاع عن نفسها وحيدة.

أمّا صحيفة "الجارديان"، فعنونت الحادث بـ"القادة الأوروبيون لا يستطيعون إخفاء توترهم عند تهنئة ترامب".

وأشارت إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المزمع انعقاده الأحد المقبل، لبحث النتائج التي قد تتمخض عن انتخاب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة.

بدوره، أشار الكاتب في صحيفة "ذي إندبندنت"، ليام يونغ، إلى الحماس الذي أبداه اليمن المتطرف في عموم أوروبا على خلفية فوز ترامب، داعيًا "اليسار التحرري" إلى الخوف من المرحلة القادمة.


صحف ألمانية

ومن ألمانيا أشارت صحيفة "دير شبيغل"، في تقرير لها بعنوان "هل يجب أن نخاف؟"، إلى أنه لا داعي لخوف الأوروبيين من فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، بل يجب أن يتحلوا بالصبر والقوة.

وخصصت صحيفة "دي تسايت" صفحة الأولى بالكامل لانتخاب ترامب، وعنونت تقريرها بـ"يا إلهي"، وأرفقته بـ"تمثال الحرية" ملفوفًا بعلم الولايات المتحدة الأمريكية.


صحف فرنسية

وفي فرنسا، عنونت صحيفة "ليبراسيون" تقريرها عن فوز ترامب بـ"المختل الأمريكي" وهو اسم فيلم أمريكي أنتج عام 2000، مشيرة إلى أوجه الشبه بين ترامب وبطل الفيلم الذي يملك ثروة كبيرة في مجال العقارات.

بدورها، تناولت صحيفة "لوفيغارو" الحادث تحت عنوان "اضطراب كبير"، ونشرت تقريرًا تحليليًا في موقعها الإلكتروني بعنوان "من التهريج إلى الرئاسة".


صحف إيطالية

ومن إيطاليا، عنونت صحيفة "لا ريبوبليكا"، الحدث بـ"تغيّر العالم"، و"أمريكا ترامب"، فيما تناولته صحيفة "كورييري ديلا سيرا" تحت عنوان "رئيس للجميع"، وصحيفة "لا ستامبا" بعنوان "ثورة ترامب".

وفاز ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بحسب نتائج أولية لانتخابات الثلاثاء.‎‏

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان