رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

مدافعون عن البيئة يحذّرون "ترامب" من عرقلة اتفاق باريس للمناخ

مدافعون عن البيئة يحذّرون ترامب من عرقلة اتفاق باريس للمناخ

شئون دولية

دونالد ترامب رئيس أمريكا

مدافعون عن البيئة يحذّرون "ترامب" من عرقلة اتفاق باريس للمناخ

وكالات 09 نوفمبر 2016 21:40

حذّر عشرات النشطاء المدافعين عن البيئة، اليوم الأربعاء، الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، من عرقلة اتفاق باريس للمناخ.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية في مراكش، وسط المغرب، التي تستضيف حالياً، مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ "كوب 22"، بحسب مراسل الأناضول.

 

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات تطالب الإدارة الأمريكية الجديدة بالاستمرار في مفاوضات اتفاقية باريس، وعدم الانسحاب منها أو عرقلتها، خصوصا أن "ترامب" صرح إبان حملته الانتخابية أن تغير المناخ مجرد "خدعة".

 

وطالب المحتجون، وهم من جنسيات متعددة (فرنسا، المغرب، الغابون، الأرجنتين، وإيطاليا) الإدارة الأمريكية بالمشاركة الإيجابية في المفاوضات حول اتفاقية المناخ.

 

وفي سياق متصل، قالت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "باتريسيا اسبينوزا"، إنها تتطلع للعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة من أجل تحقيق تقدم في أجندة المناخ، التي ستستفيد منها شعوب العالم.

 

وهنأت " اسبينوزا"، في تصريحات للصحفيين على هامس مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ، ترامب بفوزه بانتخابات الرئاسة.

 

من جانبه، قال صلاح الدين مزوار، رئيس مؤتمر "كوب 22"، في بيان وصل الأناضول نسخة منه،: إنه "بعد دخول اتفاق باريس حيز التنفيذ، فإن جميع البلدان، والحكومات والفاعلين غير الحكوميين، يضطلعون بمسؤولية جماعية لمواصلة التقدم الكبير الذي أنجز حتى الآن".

 

وأضاف مزوار: "ستكمل الرئاسة الحوار والتعبئة لمواصلة التقدم المحرز بمعية جميع الأطراف، بروح من الشمولية والعزم، وخاصة مع الإدارة الأمريكية الجديدة".

 

وهدد "ترامب" في يوليو الماضي، إبان حملته الانتخابية، برفض اتفاق باريس لمحاربة تغير المناخ، الذي تفاوضت حوله نحو 200 حكومة، وصادقت عليه 103 دول.

 

ووصف ترامب، تغير المناخ بأنه "خدعة"، متعهداً بأنه في حالة انتخابه لن يسمح للقوانين بأن تقف في وجه توسيع عمليات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة.

 

وانطلقت الاثنين الماضي، فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ "كوب 22"، في مراكش، الذي يستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.

 

ويبحث المؤتمر العديد من الملفات، المرتبطة بالمناخ، أبرزها كيفية الحد من تأثيرات التغييرات المناخية، وآليات جمع 100 مليار دولار، التزمت الدول المتقدمة، بمنحها للدول النامية لتجاوز الانعكاسات السلبية للتغير المناخي بموجب "اتفاق باريس" العام الماضي.

 

يذكر أن اتفاقية باريس للمناخ تم التوصل إليها في المؤتمر الحادي والعشرون للأطراف الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ، والذي استضافته العاصمة الفرنسية في الفترة من 30 نوفمبري إلى 11 ديسمبر 2015.

 

والتزمت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، بموجب الاتفاقية، بوضع استراتيجيات وطنية تهدف إلى تثبيت تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي عند مستويات تحول دون إلحاق الضرر بالنظام المناخي لكوكب الأرض.

 

وفاز المرشح الجمهوري، ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بحسب نتائج أولية الانتخابات الثلاثاء.

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان