رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف ألمانية: أمريكا انتخبت "عنصريًا يزرع الكراهية ويحرض على العنف"

صحف ألمانية: أمريكا انتخبت عنصريًا يزرع الكراهية ويحرض على العنف

شئون دولية

دونالد ترامب رئيس امريكا

صحف ألمانية: أمريكا انتخبت "عنصريًا يزرع الكراهية ويحرض على العنف"

وكالات 09 نوفمبر 2016 18:12

تناولت صحف الألمانية الصادرة، اليوم الأربعاء، نتائج الانتخابات الأمريكية بشكل نقدي، واصفة الرئيس المنتخب دونالد ترامب بـ"قليل الكفاءة"، محذرة في الوقت نفسه من "أوقات عصبية ستواجهها الولايات المتحدة والعالم في المستقبل؛ لأنها انتخبت عنصريًا يزرع الكراهية".

وحول فوز ترامب كتبت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ": "لقد تمكن ترامب من حشد أصوات الناخبين البيض في الريف عموماً، وفي المدن الصناعية القديمة خصوصاً، وبشكل لم يتوقع أحد أن يكون ذلك ممكنًا".

 

وأضافت "خطاب ترامب الشعبوي ومواقفه الاقتصادية الشوفينية (الوطنية العدوانية) دغدغت مشاعر البسطاء الذين كانوا يشعرون بأن النخبة السياسية لم تعد تمثلهم، والنخبة الاقتصادية أهملتهم، والنخبة الثقافية تحتقرهم وتسخر منهم".

 

من جانبها، كتبت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" في افتتاحيتها: "ها قد انتخبوا رجلاً لقيادتهم، يزرع الكراهية، ويحرض على العنف، ولن يقدم حلولاً لمشاكل البلاد".

 

وتابعت "انتخاب ترامب رئيساً يشكل مجازفة كبيرة، ففوز الرجل لم يمكن وفق برنامج سياسي، ولا حتى وفق اختيار جيد لشخصيات طاقم مرافق، وكانت الحملة الانتخابية ذات طابع فوضوي وتميزت بأنانية مفرطة، والعالم ينتظر الآتي حابساً أنفاسه، وستمر أوقات عصيبة".

 

أما صحيفة "دي فيلت" فأشارت إلى تبعات انتخاب ترامب بالنسبة لألمانيا وروسيا وسوريا قائلة: "فوز ترامب المفاجئ يشكل أيضاً نجاحاً لـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، أما (المستشارة الألمانية) أنجيلا ميركل فستقود قريباً ألمانيا التي ستكون محاطة بالقوميين والشعبويين من كل جانب، إضافة إلى تراجع أسواق صادرات بلادها".

 

وتابعت "سيحاول ترامب عقد صفقة مع بوتين فحواها: تبادل القرم بحلب، وفي هذا السياق يتم تجاهل القانون الدولي والأمم المتحدة".

 

وأخيرًا ذكر موقع "شبيغل أولاين" الإخباري الرسمي، "انتخبت أقدم وأكبر ديمقراطية في العالم عنصرياً وشوفينياً ليكون أقوى رجل في العالم".

 

وأوضحت في مقالها أن "أمريكا لم تنحاز لصالح العقلانية والنزاهة، بل فضلت اختيار قلة الحياء والكذب".

 

وأوضحت المقالة أن "الرغبة في التغيير، وعمق الكراهية إزاء النخبة السياسية في واشنطن كبيرة إلى درجة دفعت الأمريكيين إلى تفضيل محرض تتوقع منه كل شيء في البيت الأبيض، على امرأة تمثل النخبة السياسية".

 

وأظهرت نتائج أولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، حصول ترامب على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية.

 

ولكي يفوز مرشح بالرئاسة الأمريكية عليه أن يحصد 270 صوتا (النصف +1) من أصوات المجمع الانتخابي. 

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان