رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

انتقد ترامب ويعادي توطين اللاجئين.. من هو نائب الرئيس المنتخب؟

انتقد ترامب ويعادي توطين اللاجئين.. من هو نائب الرئيس المنتخب؟

شئون دولية

مايك بينس

انتقد ترامب ويعادي توطين اللاجئين.. من هو نائب الرئيس المنتخب؟

وكالات 09 نوفمبر 2016 14:51

أصبح الجمهوري مايك بينس نائب الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، بعد الفوز الكبير الذي حقَّقه دونالد ترامب على غريمته الديمقراطية هيلاري كلينتون

 

وأثار الاختيار - حسب "سكاي نيوز عربية" - عاصفةً من الجدل على وقع آراء بينس ومواقفه التي يراها البعض أكثر تشددا من ترامب.

 

وشغل بنس - البالغ من العمر 57 عامًا - منصب حاكم ولاية إنديانا الواقعة شمالي البلاد، ويصف نفسه على أنَّه "مسيحي محافظ"، يفترض أن تساعد اتصالاته ترامب على جمع مزيد من التبرعات لحملته.

 

ودرس بنس الحقوق وعمل مذيعًا، وهو على دراية بكواليس واشنطن لأنَّه كان عضوًا في مجلس النواب من 2001 إلى 2013 ورئيسًا للمؤتمر الجمهوري، أي الشخصية الثالثة في هرم قيادة الحزب من 2009 إلى 2011.

 

ويشدِّد بنس على القيم العائلية التقليدية، فهو معارض للإجهاض وزواج المثليين، كما أنَّه من جهة أخرى يعارض بشدة توطين لاجئين سوريين في ولايته.

 

ووصف الرئيس الجمهوري لمجلس النواب بول راين، المرشح على منصب نائب الرئيس بأنَّه "رجل منضبط ومتحفظ نسبيًّا".

 

ويبدو أنَّ بنس كان المرشح المفضل لدى أبناء ترامب المؤثرين جدًا بحملة والدهم الانتخابية، مقابل الشخصيات القوية التي لا يمكن التكهن بتصرفاتها مثل حاكم نيوجيرسي كريس كريستي، والرئيس السابق لمجلس النواب نيوت جينجريتش.

 

وفي السابق، دعَّم بينس المرشح تيد كروز في حملة الانتخابات التمهيدية ولم يكن على اتفاق مع ترامب آنذاك، وأدان وقتها فكرة ترامب منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

 

وسيقدِّم بنس المحافظ المتشدد خبرته السياسية لترامب القادم من عالم الأعمال، إذ يرى بعض الخبراء أنَّ هذه الخبرة تشكل بديلًا مهمًا.

 

وقد يتمكَّن بنس من استقطاب اليمين التقليدي، إذا تعذر عليه إقناع الجمهوريين المعتدلين، إذ يضفي وجوده بعض "التوازن" على حملة ترامب صاحب الشخصية الفظة.

 

وتُوِّج ترامب بانتخابات الرئاسة بحصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح هيلاري كلينتون.
 
وفاز ترامب في ولايات بنسلفانيا وأريزونا وجورجيا ويسكنسن وأيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا.
 
بينما فازت كلينتون في ولاية فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا.

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان