رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أولاند: فوز ترامب يفتح فترة من عدم اليقين

أولاند: فوز ترامب يفتح فترة من عدم اليقين

شئون دولية

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أولاند: فوز ترامب يفتح فترة من عدم اليقين

وكالات 09 نوفمبر 2016 14:28

هنَّأ الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، اليوم الأربعاء، الجمهوري دونالد ترامب على فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية، معتبرًا في الوقت نفسه أنَّ انتخابه "يفتح فترة من عدم اليقين".

 

وقال أولاند - في نهاية مجلس وزاري عقد بمقر الرئاسة في العاصمة باريس، حسب "الأناضول" - إنَّه "يهنّئ ترامب على فوزه مثلما يحصل عادة بين رئيسي اثنين من البلدان الديمقراطية".

 

وأضاف: "ما على المحكّ هو السلام ومكافحة الإرهاب والوضع في الشرق الأوسط، وهو أيضًا العلاقات الاقتصادية والمحافظة على كوكب الأرض".

 

وفي السياق نفسه، وعد أولاند بمناقشة كافة القضايا المذكورة مع الإدارة الأمريكية الجديدة بـ"يقظة وصراحة".

 

وأشار إلى أنَّ السياق يدعو إلى "أوروبا موحّدة وقادرة على التعبير وتبني سياسة حيثما كانت مصالحها وقيمها".

 

وفي إشارة ضمنية منه إلى قرب نهاية ولايته الرئاسية "في 2017"، شدّد الرئيس الفرنسي، قبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية، على ضرورة "الوعي بجملة المخاوف التي تثيرها الاضطرابات في العالم".

 

وأردف: "علينا أن نجد إجابات، وينبغي أن تكون قادرةً على التغلّب على المخاوف، ولكن أيضًا على احترام المبادئ التي نعتمد عليها؛ الديمقراطية والنموذج الاجتماعي".

 

وتُوِّج ترامب بانتخابات الرئاسة بحصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح هيلاري كلينتون.
 
وفاز ترامب في ولايات بنسلفانيا وأريزونا وجورجيا ويسكنسن وأيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا.
 
بينما فازت كلينتون في ولاية فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا.

ترامب رئيسا لأمريكا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان