رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في أول زيارة لإفريقيا.. وزير خارجية كندا يبدأ جولة تشمل 3 دول

في أول زيارة لإفريقيا.. وزير خارجية كندا يبدأ جولة تشمل 3 دول

شئون دولية

وزير الخارجية الكندي ستيفن ديون

في أول زيارة لإفريقيا.. وزير خارجية كندا يبدأ جولة تشمل 3 دول

وكالات 05 نوفمبر 2016 13:22

يبدأ وزير الخارجية الكندي ستيفن ديون، اليوم السبت، جولة إفريقية تشمل 3 دول، في أول زيارة لوزير خارجية كندي إلى إفريقيا.
 

وفقًا لصحيفة ديلي مونيتور الإثيوبية المستقلة نقلًا عن بيان أصدرته الخارجية الكندية، اليوم، من المقرر أن يزور "ديون" نيجيريا وكينيا وإثيوبيا، خلال الفترة من 5- 11 نوفمبر الجاري، وتشمل أيضاً مقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حيث سيلتقي بالمسؤولين الأفارقة.
 

وقالت الصحيفة: "سيلتقي وزير الخارجية الكندي في أديس أبابا بالمسؤولين الإثيوبين لبحث الوضع الراهن في البلاد، إلى جانب سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والمسائل الإفريقية ذات الاهتمام المشترك". 
 

وقال البيان: "ديون سيحث مع المسؤولين الإثيوبيين تعزيز الديمقراطية في البلاد. ويأمل أن يسهم التشكيل الوزاري الجديد في استقرار الأوضاع في إثيوبيا".
 

ومطلع نوفمبر الجاري أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين، تشكيل حكومة جديدة، تضم لأول مرة، منذ وصول ائتلاف "الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية" للحكم قبل نحو 25 عاماً، غالبية من التكنوقراط والمستقلين.
 

كما تضم الحكومة وزير خارجية من قومية "الأورومو"، لأول مرة، وجاء التشكيل بعد أسابيع من احتجاجات شعبية، أجبرت الحكومة على إعلان حالة الطوارئ في البلاد.
 

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا وكندا بدأت منذ 50 عامًا، وتعتبر إثيوبيا من بين دول العالم التي تتلقى المساعدات الإنسانية الكندية، كما تعمل في إثيوبيا شركات كندية بمجالات عديدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان