رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مسؤول إيطالي: مصرع 249 مهاجراً غرقاً قبالة سواحل ليبيا

مسؤول إيطالي: مصرع 249 مهاجراً غرقاً قبالة سواحل ليبيا

شئون دولية

غرق مركب مهاجرين ـ أرشيفية

مسؤول إيطالي: مصرع 249 مهاجراً غرقاً قبالة سواحل ليبيا

وكالات ـ الأناضول 03 نوفمبر 2016 21:08

قالت عمدة جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية (أقصى الجنوب)، جوزي نيكوليني، إن ضحايا غرق زورقين قبالة سواحل ليبيا، فجر اليوم الخميس، بلغ 249 من المهاجرين غير الشرعيين.
 

ونقل التلفزيون الحكومي الإيطالي عن نيكوليني، القول إن "عدد ضحايا غرق زورقين مطاطيين للمهاجرين غير الشرعيين قبالة سواحل ليبيا بلغ 249 شخصاً"، دون أن تذكر جنسيات هؤلاء المهاجرين.
 

وأشارت نيكوليني إلى أن هذه الأعداد "جاءت بناءً على رواية 29 ناجيا، لا يزالون في حالة صدمة، ويتواجدون في مستشفى لامبيدوزا، منذ فجر اليوم".
 

وتابعت "قابلت بعض الناجين الذين ما زالوا تحت وقع الصدمة لما حدث؛ وقالوا إنهم عانوا من العنف بجميع أنواعه؛ حيث تم احتجازهم لمدة شهرين تقريبا في أحد المستودعات في ليبيا، قبل أن يتم اصطحابهم على متن الزورقين بالقوة، رغم أن أحد المركبين في حالة بالغة السوء".
 

وأوضحت أن 278 مهاجرا غادروا ميناء العاصمة الليبية طرابلس، قبل أيام، على متن القارب الأول الذي يحمل 138 شخصاً؛ حيث غرق وتوفي جميع من كان على متنه ماعدا سيدتين، أما القارب الثاني فكان على متنه 140 مهاجراً، تم إنقاذ 27 منهم فقط.
 

وأظهر أحدث تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية، ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً، حيث وصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير وحتى 24 أكتوبر 2016، ما مجموعه 170 ألف مهاجر غير شرعي، أي بزيادة بواقع 10%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما تجاوز الرقم القياسي الذي سجل في 2014، حين بلغ العدد الإجمالي للقادمين بحراً خلال كامل العام، 168 ألفاً و700 مهاجر. 
 

وحذرت الداخلية الإيطالية، نهاية أغسطس الماضي، من "غزو كبير للمهاجرين غير الشرعيين بحراً في فصل الخريف، نظراً للأحوال الجوية المواتية والتي ستفاقم معدلات الوافدين".
 

وأشارت الوزارة إلى أن "إيطاليا أصبحت منذ عدة أشهر الوجهة الأولى لطرق الهجرة".
 

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط 3 آلاف و800 شخص، وذلك منذ بداية 2016.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان