رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كينيا تسحب قواتها لحفظ السلام من جنوب السودان

كينيا تسحب قواتها لحفظ السلام من جنوب السودان

وكالات 02 نوفمبر 2016 23:23

قالت كينيا، الأربعاء، إنها ستسحب قواتها لحفظ السلام من جنوب السودان، بعدما انتقدت الأمم المتحدة قوات تقودها كينيا لحفظ السلام في البلد الذي مزقته الحرب، بزعم فشلها في حماية المدنيين أثناء اندلاع أعمال عنف في يوليو.

 وقالت وزارة الخارجية الكينية إنها ستسحب فوراً جميع القوات المنتشرة في جنوب السودان وتتوقف عن المشاركة في جهود السلام بعد قرار الأمم المتحدة بإقالة اللفتنانت جنرال الكيني جونسون موجوا كيماني أونديكي الثلاثاء.

 

وفي 11 يوليو اقتحم جنود من حكومة جنوب السودان مجمعاً للأمم المتحدة ومواقع تديرها الأمم المتحدة في العاصمة جوبا وقتلوا صحافياً واغتصبوا عدة نساء أجنبيات وضربوا عشرات أخريات، وفقاً لتقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

 

وقتل 73 شخصاً على الأقل خلال ثلاثة أيام من العنف.

 

وخلص تحقيق خاص للأمم المتحدة إلى أن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بقيادة أونديكي "لم تستجب بفعالية للعنف بسبب نقص عام في القيادة والاستعداد والتكامل".

 

وانتقدت كينيا قرار الأمم المتحدة اليوم قائلة إنها "لم تعالج الأسباب الجذرية للحوادث المؤسفة في جنوب السودان، كما أنها لا تقدم حلاً مستداماً لأعمال العنف المتكررة في جنوب السودان".

 

وتساهم كينيا، الدولة الواقعة في شرق إفريقيا حالياً بـ 1000 جندي من بين 13000 جندي ومراقب عسكري وشرطي نشرتهم المنظمة الدولية في جنوب السودان، حيث تسبب الصراع الدائر هناك في مقتل عشرات الآلاف ونزوح أكثر من مليوني شخص.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان