رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ارتفاع عدد الناخبين المسلمين في الولايات المتحدة إلى 1.5 مليونا

ارتفاع عدد الناخبين المسلمين في الولايات المتحدة إلى 1.5 مليونا

وكالات 02 نوفمبر 2016 22:34

أعلنت مجموعة من المنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، أن عدد الناخبين المسلمين الذي يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة الثلاثاء المقبل ارتفع ليصل إلى مليون ونصف المليون شخص.

وفي مؤتمر صحفي عقده في واشنطن، قال الأمين العام للمجلس الأمريكي للمنظمات الإسلامية، أسامة جمال، إن "التقارير القادمة من مدن في مختلف أنحاء الولايات المتحدة تشير إلى أن آلاف من المقترعين المسلمين الجدد قد سجلوا هذا العام، متفوقين بهذا على أي سنة سبقتها في تاريخ المجتمع (المسلم في أمريكا)".

 

وأضاف جمال الذي تعد مؤسسته مظلة لعدد من المنظمات الإسلامية الناشطة في الولايات المتحدة أن هذه الانتخابات "قد حشدت العديد من المسلمين الذين لم يكونوا قد يشاركوا من قبل ونتطلع إلى تحشيد الباقين ليكون لنا تأثير أكبر". وساخر، وجه رئيس مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، نهاد عوض، الشكر للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب "لأنه قام برفع حماستنا" من أجل المشاركة في الانتخابات، في إشارة إلى تصريحاته المعادية للمسلمين.

 

وأشار في تصريحات في نفس المؤتمر إلى أن أنه تم تحديث بيانات 800 ألف مسلم مسجل في قوائم الناخبين وتسجيل 700 ألف آخرين لم يكونوا مسجلين من قبل.

 

وأوضح أنه بذلك "سيكون هنالك ما يزيد على مليون مسلم (1.5 مليون) سيشاركون في التصويت في هذه الانتخابات".

 

وبحسب عوض، فإن عدد المسلمين الذين سجلوا للتصويت عام 2012 بلغ 500 ألف ناخب تقريباً.

 

وهاجم ترامب منذ بدء حملته الانتخابية الرئاسية منتصف عام 2015 المسلمين، داعياً إلى عدم السماح لهم بالدخول إلى البلاد.

 

كما طالب بتسجيل بياناتهم ومراقبة أحيائهم باستمرار من قبل الأجهزة الأمنية، وهو ما فتح عليه موجة لاذعة من الانتقادات من قبل كل من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

 

وكان استطلاع أجرته كير الشهر الماضي قد كشف أن 86% من الناخبين المسلمين أعربوا عن نيتهم المشاركة في الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل. وقال 72% من المشاركين إنهم يرغبون بالتصويت لصالح وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون مقابل 4% فضلوا ترامب، فيما ذهبت باقي الأصوات إلى مرشحين آخرين مغمورين من الأقل حظاً.

 

ويمثل عدد المسلمين في الولايات المتحدة 3.3 ملايين شخص ما يمثل نسبة 1% من إجمالي عدد السكان البالغ قرابة 304 مليون نسمة.

 

وبدأت عدد من أكبر المنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة نهاية العام الماضي، إلى تنفيذ خطة طموحة لتسجيل مليون ناخب مسلم، ووضعت مكاتب للتسجيل في أكثر من 2500 مسجد و500 مدرسة.

 

يشار إلى أن المجلس الأمريكي للمنظمات الإسلامية يضم عددًا من المنظمات والهيئات التي تدافع عن المسلمين في الولايات المتحدة، مثل مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، وجمعية الأمريكيين المسلمين، والجمعية الإسلامية الأمريكية من أجل فلسطين، والدائرة الإسلامية لأمريكا الشمالية، والتحالف الإسلامي في أمريكا الشمالية، وغيرها من المنظمات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان