رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نائبات تدخلن البرلمان التركي بالحجاب لأول مرة

نائبات تدخلن البرلمان التركي بالحجاب لأول مرة

شئون دولية

صورة أرشيفية

في لحظة تاريخية..

نائبات تدخلن البرلمان التركي بالحجاب لأول مرة

أنقرة - وكالات 31 أكتوبر 2013 16:18

وصلت البرلمانيات الأربعة، عن حزب العدالة والتنمية، اللاتي قررن دخول البرلمان وهن ترتدين الحجاب، إلى صالة الهيئة العمومية للبرلمان، في واقعة غير مسبوقة في العهد الجمهوري، وهنّ "سودا بيازيد قاجار"، نائب حزب العدالة والتنمية عن ولاية "قهرمان مرعش"، و"غونول بيكين شاه كولوبي"، نائب الحزب عن ولاية ماردين، و"نوجان دالبودق"، نائب ولاية دنيزلي، و"كولاي صمنجي"، النائب عن ولاية قونيا.

 

وقام بعض نواب حزب العدالة والتنمية، بإلقاء التحيّة على البرلمانيات المحجبات، فيما قام برلمانيون آخرون بالتقاط صور تذكارية معهن في قاعة هيئة العموم، فيما عقدت هيئة العموم اجتماعها برئاسة نائبة رئيس البرلمان "مرال آق شنر".

 

وفي هذه الأثناء، ألقى البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري "محرّم إينجه" كلمة، استمرت لمدة 10 دقائق، انتقد فيها عملية تسيير موضوع الحجاب وارتدائه، فيما شددت البرلمانية "روحسار دميريل" حزب الحركة القومية التركية، على أن موضوع الحجاب لن يكون مشكلة في تركيا، وأكّدت على موضوع حرية المعتقد واللباس، وأن على الجميع أن يسألوا وجدانهم وضمائرهم قبل إطلاق الأحكام في الموضوع.

 

وأشارت "دميريل" إلى أن الحزب الذي تنتمي إليه، لطالما شدد على حرية اللباس والمعتقد، وحرية المرأة في قراراتها، داعية الجميع إلى الخروج من نطاق المحارم وعدم التدخل بها، والتركيز على النهوض بالبلاد.

 

من ناحيتها، أوضحت البرلمانية ونائبة رئيس الكتلة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية "مهريماه بلما ساتير"، أنها تتوافق مع ما قالته نظيرتها عن حزب الحركة القومية التركية، حول فتح باب الحريات أمام المراة التركية، والعمل على تشجيعها في مختلف مجالات الحياة في تركيا، مذكرة بالبرلمانية التركية "مروة قاوقجي" التي دخلت قاعة البرلمان مرتدية الحجاب قبل 14 عاماً وقوبلت باحتجاجات صاخبة من قبل نواب حزب اليسار الديمقراطي الحاكم وقتذاك.

 

فيما شددت رئيسة الحزب الديمقراطي الشعبي "صباحت طونجل"، على أهمية فتح باب الحريات في تركيا أمام المرأة وأمام بقية شرائح المجتمع التركي، لافتة إلى أن النجاح الذي تحقق أمام دخول المحجبات إلى البرلمان التركي هو نجاح لتركيا ككل وليس نجاح للحزب الحاكم وحده، منوهة إلى ضرورة حل المشاكل التي تعترض أبناء الطائفة العلوية في تركيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان