رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بريطانيا تتهم روسيا بعرقلة مشروع بيان في مجلس الأمن حول اليمن

بريطانيا تتهم روسيا بعرقلة مشروع بيان في مجلس الأمن حول اليمن

وكالات 11 أكتوبر 2016 19:45

اتهمت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، روسيا بإعاقة مجلس الأمن الدولي عن إصدار بيان قدمته لندن بشأن اليمن يدعو إلى العودة لطاولة المفاوضات، والامتناع عن مهاجمة المدنيين.

وجاء مشروع البيان البريطاني، بعد يومين من واقعة قصف مجلس العزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.

 

وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: "نحن مندهشون من عرقلة روسيا مشروع بيان قمنا بوضعه بشأن اليمن".

 

وتابع: "لكن قبل أي شيء أريد أن أؤكد على أننا ندين بقوة بهجوم على مجلس العزاء ونعتقد أنه يتعين على مجلس الأمن إدانة ذلك أيضا".

 

وردا على أسئلة الصحفيين حول أسباب عرقلة روسيا مشروع البيان، قال المندوب البريطاني: "لقد عرقلت روسيا مشروع البيان دون إبداء أسباب ولذلك نحن نعتقد أنه من الضروري أن يقوم مجلس الأمن أولا بإدانة الهجوم وثانيا بالدعوة إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف وكامل بشأن ملابسات ما حدث".

 

وطالب المندوب البريطاني نظيره الروسي فيتالي تشوركين بالنظر في مشروع البيان.

 

وأوضح أن "الشيء الطبيعي هو أن ننخرط سويا من أجل تحسين صياغة البيان وإنني أتطلع إلى أي تعديلات يقدمها السفير الروسي عليه".

 

وفي وقت سابق اليوم، وصف المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة مشروع البيان بـ"الضعيف"، مضيفا أن بلاده تريد صياغة أكثر قوة بشأن الهجوم على مجلس العزاء.

 

وأمس الاثنين وزّعت بريطانيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع بيان بشأن اليمن، يدعو إلى "العودة لطاولة المفاوضات ووقف الأعمال العدائية".

 

وينص مشروع البيان البريطاني على "عدم وجود حل عسكري للأزمة"، ويدعو أطراف النزاع إلى "العودة لطاولة المفاوضات، ووقف الأعمال العدائية، والامتناع عن مهاجمة المدنيين والبنية التحتية المدنية، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي".

 

وقالت جماعة "أنصار الله" (الحوثي) إن "قصفا" استهدف، السبت، مجلس عزاء كان يحضره مسؤولون كبار موالون للجماعة؛ لتقديم التعازي إلى وزير داخلية الحوثيين، جلال الرويشان، بوفاة والده.

 

وفيما اتهم الحوثيون التحالف العربي بشن هذا الهجوم، رد الأخير بالنفي، قائلاً إنه لم ينفذ أية عمليات جوية في موقع الهجوم، ملمحاً إلى أن الهجوم لم يكن قصفا بل "تفجير" تقف ورائه أسباب أخرى. 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان