رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

واشنطن تتعهد بعدم التنصت على الأمم المتحدة مستقبلا

واشنطن تتعهد بعدم التنصت على الأمم المتحدة مستقبلا

شئون دولية

أوباما

واشنطن تتعهد بعدم التنصت على الأمم المتحدة مستقبلا

الأناضول 31 أكتوبر 2013 08:49

أعلنت الأمم المتحدة أنها تلقت ضمانات من الحكومة الأمريكية، أن وكالة الاستخبارات الأمريكية، لا تتنصت في الوقت الحالي، ولن تتنصت في المستقبل، على مكالمات الأمم المتحدة.

 

وقال المتحدث باسم سكرتارية الأمم المتحدة "مارتن نيسيركي"، في تعقيبه على ما أوردته مجلة دير شبيغل الألمانية، والتي أشارت إلى تنصت الاستخبارات الأمريكية على مكالمات الأمم المتحدة، إن محادثات جرت مع الإدارة بهذا الشأن، وإنها قدمت ضمانات بعدم حدوث ذلك.

 

وأوضح نيسيركي أن الأمم المتحدة أعلنت اتصالها بالسلطات المعنية في الولايات المتحدة، بعد تلقيها معلومات بهذا الشأن في أغسطس الماضي، مؤكداً أن المسؤولين الأمريكيين قدموا ضمانات بأن الاستخبارات الأمريكية لم ولن تتنصت على مكالمات الأمم المتحدة.

 

وتجاهل نيسيركي الإجابة على أسئلة الصحفيين، حول ما إذا كان يعتقد أن أمريكا تنصتت على المكالمات بالفعل أم لا، لافتاً إلى أن البعثات الدبلوماسية مثل الأمم المتحدة، تخضع لحصانة القوانين الدولية، وأن جميع الدول ملزمة بتطبيق هذه القوانين.

 

يشار إلى أن مجلة دير شبيغل الألمانية كشفت عن معلومات، سربها عميل الاستخبارات الأمريكية السابق "إدوراد سنودن"، تضمنت قيام الاستخبارات بالتنصت على نظام الفيديو كونفرانس الداخلي للأمم المتحدة، والمكالمات الهاتفية.

جدير بالذكر أنه وفقاً لاتفاقية فيينا عام 1961، والتي تنظم طبيعة العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية، فإنه يتعين على الدولة المضيفة لمراكز دبلوماسية على أراضيها، عدم البحث وجمع المعلومات عنها، وضمان سرية محادثات تلك البعثات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان