رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيسة كرواتيا تكلف "بلينكوفيتش" بتشكيل الحكومة الجديدة

رئيسة كرواتيا تكلف بلينكوفيتش بتشكيل الحكومة الجديدة

شئون دولية

أندريه بلينكوفيتش رئيس الحكومة الكرواتي الجديد

رئيسة كرواتيا تكلف "بلينكوفيتش" بتشكيل الحكومة الجديدة

وكالات 10 أكتوبر 2016 17:18

كلفت رئيسة كرواتيا، كوليندا جرابار كيتاروفيتش، اليوم الاثنين، رئيس حزب "الاتحاد الديمقراطي"، أندريه بلينكوفيتش، الفائز في الانتخابات البرلمانية، بتشكيل الحكومة الجديدة.

واستقبلت كيتاروفيتش، اليوم، بلينكوفيتش، في القصر الرئاسي، وكلفته بهمة تشكيل الحكومة الـ 14، وذلك بعد قرابة شهر من اللقاءات حول تشكيل الحكومة الائتلافية في البلاد.

 

ولم يتمكن أي حزب من الحصول على أغلبية كافية لتشكيل الحكومة بمفرده في الانتخابات، التي شهدتها كرواتيا في 11 سبتمبر الماضي.

 

وأعربت كيتاروفيتش، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، عن أملها في تشكيل حكومة "مستقرة وبناءة"، مشددة على ضرورة إيجاد الحكومة الجديدة حلولا للمشاكل التي تقف أمام تنمية البلاد واقتصادها.

 

وبموجب الدستور الكرواتي، ينبغي على بلينكوفيتش، تشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوما من تاريخ تكليفه بذلك.

 

وكان الائتلاف الذي يقوده حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي (HDZ)، توصل الجمعة الماضي، إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية مع تحالف "موست" المحافظ المقرب من الكنيسة الكاثوليكية.

 

وقال رئيس الاتحاد الديمقراطي الكرواتي، في تصريحات صحفية عقب الاتفاق، إن الاتحاد سيشكل الحكومة مع "موست"، وستتم إدارة البرلمان بالتناوب بين الجانبين، حيث سيتولى "موست" رئاسة البرلمان خلال أول عامين، ومن ثم تنتقل الرئاسة إلى الاتحاد.

 

تجدر الإشارة أنَّ كرواتيا قررت الذهاب إلى انتخابات مبكرة، بعد حلِّ البرلمان الذي تم انتخابه في 8 نوفمبر الماضي؛ بسبب خلاف نشب بين زعيمي الحزبين الشريكين في الحكومة الائتلافية "حركة المستقلين" و"الحزب الديمقراطي". 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان