رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في المناظرة الثانية.. ماذا قال ترامب وكلينتون عن الأزمة السورية؟

في المناظرة الثانية.. ماذا قال ترامب وكلينتون عن الأزمة السورية؟

شئون دولية

مرشحا الرئاسة الأمريكية ترامب وكلينتون

في المناظرة الثانية.. ماذا قال ترامب وكلينتون عن الأزمة السورية؟

وكالات 10 أكتوبر 2016 02:48

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، خلال المناظرة الثانية مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، إن الطريقة التي أخرجت فيها كلينتون والرئيس أوباما القوات الأمريكية من العراق أدت إلى ظهور تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وهو ينتشر الآن في 32 دولة حول العالم.

وسالت المذيعة راداز المرشحين عن الطفل عمران الذي ظهر في إحدى الصور وهو مصاب يجلس في سيارة الإسعاف بعد إنقاذه من قصف جوي على مدينة حلب. وما يمكن فعله لإنهاء الحرب في سورية.


فعلقت كلينتون بالقول إن هناك مئات الآلاف من الناس مازالوا عالقين، و"هناك مجهود متعمد من القوات الروسية للقضاء على الثوار الذين يناهضون الأسد".
 

وبينت كلينتون أن " روسيا لا تهتم بمحاربة داعش بل هي تدعم بشار الأسد، وسأطالب بمنطقة عازلة، وعلينا أن نعمل مع حلفائنا على الأرض بشكل وثيق".

وأوضحت كلينتون أنها لن تستعمل قوات برية أميركية في سوريا، "ذلك سيكون خطأ فادحا، ولا أعتقد أن هذه استراتيجية ذكية".
 

وتأمل كلينتون في حال انتخبت رئيسة للبلاد أن تتمكن من "دفع داعش خارج العراق"، مبينة أنها ستركز على " دراسة إمكانيه تسليح الأكراد لأنهم من أفضل الحلفاء لدينا".
 

لكن ترامب انتقد موقف كلينتون من الأزمة السورية قائلا إنها "تتحدث بقسوة ضد روسيا، لكنها روسيا جديدة ونحن متعبون، وتدافع عن المتمردين وهي لا تعرف من هم".
 

وجاء ترامب على الحالة الليبية مخاطبا كلينتون " انظري إلى الوضع في ليبيا، داعش يسيطر على النفط هناك".
 

وبالنسبة لإيران قال ترامب إن " الصفقة كانت سيئة فإيران ورسيا ضدنا وهي تريد أن تقاتل لصالح المتمردين، وهي لا تعرف من هم".
 

وحول المأساة الإنسانية في سوريا، واستمرار التدخل العسكري الروسي في سوريا قالت ترامب " يجب أن نركز على محاربة داعش، وسوريا  لم تعد سوريا بل أصبحت روسيا وإيران".

وعرج ترامب على التعامل الأمريكي مع معركة الموصل ليقول للمذيعة راداز " أنظري إلى الموصل، إلى غباء سياستنا الخارجية، والكل يعتقد أن داعش في الموصل، وكل مرة تعلق حكومة العراق أنها بعد ثلاثة أسابيع ستدخل إلى الموصل، وقيادات داعش يغادرون، لماذا يعلنون ذلك؟ أفعلوا ثم اعلنوا عن ذلك".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان