رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ماثيو" يودي بحياة 15 أمريكيًّا.. وفيضانات عارمة في نورث كارولينا

ماثيو يودي بحياة 15 أمريكيًّا.. وفيضانات عارمة في نورث كارولينا

شئون دولية

إعصار ماثيو

ماثيو" يودي بحياة 15 أمريكيًّا.. وفيضانات عارمة في نورث كارولينا

وكالات 09 أكتوبر 2016 18:30

أودى إعصار "ماثيو" بحياة 15 أمريكيًّا، بينما اُعتبر أربعة آخرون في عداد المفقودين، حيث تسبَّب في  فيضانات عارمة، بعد أن اجتاح سواحل ولايات فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا ونورث كارولينا، في وقت سابق، حسبما ذكر مصدر حكومي اليوم الأحد.

 

وقال حاكم ولاية نورث كارولينا بات مكروري، في تصريحاتٍ صحفية، حسب "الأناضول"، إنَّ "ماثيو" تسبَّب بمقتل سبعة أشخاص في ولايته، وأربعة بـ"فلوريدا"، وثلاثة في "جورجيا"، وشخص واحد في ولاية ساوث كارولينا، مشيرًا إلى أنَّ معظم حالات الوفاة كانت ناجمة عن غرق السيارات بمياه السيول أو تساقط الأشجار أو عبر تسرُّب أبخرة غاز أول أكسيد الكربون من المولدات.

 

وأضاف أنَّ الإعصار تسبب بخسائر فادحة جدًا في نورث كارولينا قبل أن يودعها متوجهًا إلى البحر قبل فجر اليوم، وتاركًا خلفه آلاف الأشخاص العالقين تحت أنقاض منازلهم، أو في سياراتهم.

 

وتابع: "لقد ظهر لنا الدمار الكبير الذي لحق بالولاية جليًّا عندما أشرقت شمس صباح اليوم، وعادت السماء صافيةً، وظهرت آثار طوفان أمس السبت بوضوح؛ حيث فاضت الأنهار والجداول المائية بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة".

 

وأشار مكروري إلى أنَّ الشرطة وطواقم الطوارئ قامت بأكثر من 880 عملية إنقاذ من مياه الفيضانات، لاسيَّما في منطقة "فايتيفيل" وحدها، حيث تمَّ إنقاذ 600 شخص، وفقد فيها أربعة أشخاص.

 

وعن حجم الكارثة، أوضَّح أنَّ الحجم الكامل لا يمكن التكهن به حاليًّا، حيث ما زالت فرق الإنقاذ لم تصل بعد إلى جميع الأماكن المتضررة.

 

وفي السياق ذاته، حذَّر خبراء الأرصاد من احتمالية حدوث سيول واسعة النطاق قد تنتج عن استمرار هطول الأمطار الغزيرة، التي يتوقع أن يبلغ منسوبها 40 سم، والمتوقع هطولها على بعض المناطق الساحلية في نورث كارولاينا وفرجينيا.

 

وكانت حصيلة قتلى إعصار "ماثيو"، الذي ضرب منطقة البحر الكاريبي مؤخرًا، ارتفعت أمس السبت، إلى نحو 900، معظمهم في هاييتي.

 

ويُعتبر إعصار "ماثيو" أكبر كارثة طبيعة تضرب المنطقة منذ عام 2010، حيث تحوَّلت سرعته في هاييتي إلى الفئة الرابعة، بعد تضائلها ليلة الأربعاء الماضي.

 

ووفق الأمم المتحدة، فإنَّ هناك أكثر من 350 ألف شخص في منطقة الكاريبي يحتاجون المساعدات الإنسانية بسبب تضررهم من الإعصار الضخم.

 

ووفي وقت سابق، حذَّرت السلطات الأمريكية نحو مليونين من مواطنيها لإجلاء منازلهم في فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا ونورث كارولينا، كإجراء احترازي لوصول الإعصار. 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان