رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فالس: الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يتوسّع إلى ما لا نهاية

فالس: الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يتوسّع إلى ما لا نهاية

شئون دولية

رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس

فالس: الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يتوسّع إلى ما لا نهاية

وكالات ـ الأناضول 07 أكتوبر 2016 18:15
قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، اليوم الجمعة، إن "الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يتوسّع إلى ما لا نهاية"، داعيا المنظمة إلى التركيز على الشراكات الاستراتيجية الجديدة مع الدول المجاورة.


وقدّم فالس، في خطاب مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، خلال مؤتمر عقده "معهد جاك ديلور" (مؤسّسة أبحاث مؤيّدة للاتحاد الأوروبي)، في العاصمة الفرنسية باريس، حول "المستقبل السياسي للاتحاد الأوروبي"، محصّلة قاتمة عن مستقبل الاتحاد، مع تحذيرات بشأن توسّعه وحمايته.
 

وأضاف أن "المشروع الأوروبي ليس على ما يرام، ومراكمة الأزمة فيه يعتبر أمرا غير مسبوق، والاتحاد قد ينهار(...)"، داعيا الأوروبيين إلى "فهم ما يقوم به الاتحاد، لأنهم أضحوا غير مدركين لذلك".
 

وشدد رئيس الوزراء الفرنسي على ضرورة أن تكون أوروبا على وعي بحدودها الجغرافية. وقال إن "المطالبة بالهوية الأوروبية يفترض وجود حدود. أوروبا تبدأ وتنتهي في مكان ما (...) والاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يتوسّع إلى ما لا نهاية".
 

وردا عن سؤال في هذا الصدد حول الانضمامات الجديدة إلى الاتحاد الأوروبي، بينها تركيا، قال فالس: إن "تركيا شريك كبير. إنها منظمة حلف شمال الأطلسي، غير أنه ينبغي علينا الخروج من النفق".
 

ومعترفا بأن موضوع انضمام تركيا إلى الاتحاد "مسألة حسّاسة وشائكة"، دعا رئيس الوزراء الفرنسي إلى "شراكة استراتيجية" مع تركيا بدلا من العضوية.
 

وفي سياق متصل، أشار فالس إلى مسألة الدفاع الأوروبي، محذّرا من أن الجيش الفرنسي لا يمكنه أن يكون الضامن الوحيد في هذا الإطار.
 

وقال: إن "الجيش الفرنسي لا يسعه أن يظل جيشا أوروبيا إلى الأبد، وذلك حتى إن تحمّلنا مسؤولياتنا، لأنه ينبغي أن تصل نفقات الدفاع خلال الخماسية المقبلة إلى 2 % من الناتج المحلي الإجمالي".
 

ولاقى تصريح فالس تأييدا من قبل رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الذي أشار من جانبه إلى دعمه تشكيل "جيش أوروبي"، مضيفا: "لا يمكننا أن ندع فرنسا لوحدها من يقع على عاتقها واجب إنقاذ الشرف"، وفق تعبيره.


اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان