رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"مراقب إسرائيلي" يحث على فحص شبهات جنائية ضد نتنياهو

مراقب إسرائيلي يحث على فحص شبهات جنائية ضد نتنياهو

شئون دولية

نتنياهو

"مراقب إسرائيلي" يحث على فحص شبهات جنائية ضد نتنياهو

وكالات 07 أكتوبر 2016 11:02

طلب مراقب الدولة الإسرائيلي يوسف شابيرا من المستشار القانوني للحكومة أفيحيا ماندلبليت إجراء تحقيق في شبهات موجهة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بارتكاب مخالفات جنائية.

 

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، حسب "الأناضول"، إنَّ الطلب جاء في رسالة وجهها شابيرا إلى ماندلبليت دون أن يكون واضحًا حتى الآن موقف "الأخير" منها.

 

وفي السنوات الأخيرة، حامت الكثير من الشبهات حول نتنياهو بالفساد ولكن لم تتم إدانته.

 

ووفق الصحيفة نفسها، وجَّه شابيرا رسالته إلى ماندلبليت بعد أن تلقى معلومات حول نية المستشار عدم مواصلة التحقيق في عدة قضايا تتعلق بتمويل رحلات قام بها نتنياهو إلى خارج البلاد عندما كان رئيسًا للمعارضة.

 

ونقلت "هآرتس" عن شابيرا قوله - في رسالته - إنَّ تحقيقات أجراها موظفون في مكتبه تثير شبهات حول ارتكاب نتنياهو لهذه المخالفات.

 

وكانت تقارير سابقة قالت إنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي تلقَّى تمويلًا مر رجال أعمال لرحلات قام بها وأفراد عائلته إلى خارج البلاد ما يعتبر جريمة جنائية في حال ثبوته.

 

و"مراقب الدولة" في إسرائيل هو منصب يتمتع باستقلالية تامة عن السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.

 

ومن بين المهام التي يقوم بتنفيذها، مراقبة الحالة الاقتصادية والممتلكات والأموال والتزامات الدولة وأجهزتها الإدارية، ومراقبة السلطات المحلية وهيئات أو مؤسسات أخرى تكون خاضعة لمراقبته بموجب ما يفرضه القانون، إلى جانب التدقيق في قانونية أعمال ونشاطات المؤسسات من حيث أخلاق وآداب العمل وسير النظام الإداري.

 

ومن بين القضايا التي تدخل في إطار عمله أيضًا، كل ما له علاقة بميزانيات الأحزاب السياسية داخل الكنيست "البرلمان" وتمويلها، فضلًا عن الوزراء المنتدبين في الحكومة من هذه الأحزاب.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان