رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"تايمز": تنظيم "القاعدة" يخطِّط لشن هجمات إرهابية في أوروبا

تايمز: تنظيم القاعدة يخطِّط لشن هجمات إرهابية في أوروبا

شئون دولية

تنظيم القاعدة - أرشيفية

"تايمز": تنظيم "القاعدة" يخطِّط لشن هجمات إرهابية في أوروبا

وكالات 07 أكتوبر 2016 08:00

ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أنَّ تنظيم "القاعدة" يخطِّط لتنفيذ سلسلة "هجمات إرهابية" في بريطانيا وغيرها من دول أوروبا، على خلفية الخسائر التي يتكبدها تنظيم الدولة "داعش" في سوريا والعراق.

 

ونقلت الصحيفة، في تقريرٍ أوردته "سبوتنيك"، اليوم الجمعة، عن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قوله إنَّ تنظيم "القاعدة" يشكِّل خطرًا مباشرًا على المملكة المتحدة ودول أوروبا القارية.

 

وحذَّر الوزير من أنَّ تواجد "القاعدة" في سوريا وأفغانستان واليمن وغيرها من دول المنطقة لا يزال مستمرًا ومتزايدًا.

 

وأضاف الوزير: "نفهم جيدًا أنَّ استئصال هذا التنظيم لم يتم بعد، وهو يشكِّل تهديدًا مباشرًا على المملكة المتحدة".

 

ونقلت "تايمز" عن مصدر في الحكومة البريطانية أنَّ لندن مقتنعةٌ بأنَّ تنظيم "القاعدة" وفروعه ينتظر الفرص لشن "ضربة مدمرة" على دول أوروبا، في وقت يمنى فيه تنظيم "داعش" بسلسلة خسائر في سوريا والعراق. 

 

وأكَّد المصدر أنَّ تنظيم "القاعدة" سيظل يشكِّل خطرًا بالغًا حتى بعد انهيار "داعش". 

 

وأشارت الصحيفة إلى تزايد نفوذ حمزة بن لادن نجل مؤسس وزعيم "القاعدة" أسامة بن لادن داخل التنظيم، ما ينعكس بنشره خلال الأشهر الأخيرة العديد من التسجيلات في الإنترنت.

 

وسبق أن أكَّدت وزارة الخارجية الأمريكية وجود "معلومات موثوق بها" تشير إلى أنَّ "داعش" و"القاعدة" وغيرهما من التنظيمات المتشددة لا تزال تخطط لشن اعتداءات في أوروبا، لافتةً إلى أنَّ ذلك يتصل، على وجه الخصوص، بعودة العديد من المقاتلين المتشددين إلى دولهم الأوروبية من ميادين القتال في سوريا والعراق. 

 

وكانت أوروبا قد تعرَّضت خلال السنة الأخيرة لسلسلة هجمات دموية، بما في ذلك اعتداءات باريس 13 نوفمبر 2015 التي أودت بأرواح 130 شخصًا، وهجمات بروكسل 22 مارس الماضي التي راح ضحيتها 30 شخصًا، وعملية دهس متعمدة نفذها سائق شاحنة "تونسي الجنسية" استهدفت حشدًا من الناس المحتلفين بـ"يوم الباستيل"، 14 يوليو الماضي في مدينة نيس جنوب فرنسا، ما أسفر عن مقتل 86 شخصًا. 


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان