رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مفوضية اللاجئين بإثيوبيا: 900 لاجئ جنوب سوداني يصلون البلاد يوميا

مفوضية اللاجئين بإثيوبيا: 900 لاجئ جنوب سوداني يصلون البلاد يوميا

شئون دولية

مخيمات اللاجئين في اثيوبيا

مفوضية اللاجئين بإثيوبيا: 900 لاجئ جنوب سوداني يصلون البلاد يوميا

وكالات ـ الأناضول 07 أكتوبر 2016 00:31

أعلنت "مفوضية اللاجئين والعائدين" الإثيوبية (حكومية) أن بلادها تستقبل نحو 900 لاجئ من جنوب السودان يوميا خلال الأيام الأخيرة.


وقال مدير قسم القانون في المفوضية، "استفانوس جبري مدهن"، في بيان، الخميس، إن "إثيوبيا تستقبل نحو 900 لاجئ من جنوب السودان يوميا" خلال الأيام الأخيرة، مشيرا إلى أن عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى بلاده منذ 28 أغسطس الماضي وصل إلى 32 ألف لاجئ، غالبيتهم نساء وأطفال.


وأضاف أن "عدم استقرار جنوب السودان، والجفاف هو السبب الرئيسي في تزايد ارتفاع عدد اللاجئين الواصلين إلى إثيوبيا".


وأوضح البيان أن إثيوبيا تستضيف، حاليا، 800 ألف لاجئ من دول الجوار؛ جنوب السودان والصومال وإرتريا، دون تحديد العدد التفصيلي للاجئين من كل دولة.


والشهر الماضي، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في بيان، أن عدد اللاجئين من دولة جنوب السودان الذين فروا لدول الجوار هربا من الصراع المسلح في البلاد، تجاوز المليون لاجئ.


يشار إلى أن حربا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في جنوب السودان، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل 2016.


غير أن اتفاق السلام الهش تعرض لانتكاسة عندما عاودت القوات الموالية لرئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، ونائبة السابق ريك مشار الاقتتال بالعاصمة جوبا في 8 يوليو الماضي؛ ما أسفر عن مقتل ما يزيد عن 200 شخص بينهم مدنيون، إضافة إلى تشريد حوالي 36 ألف مواطن، علاوة على لجوء أكثر من مليون شخص إلى الدول المجاورة.


اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان