رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أوباما يعلن الطوارئ في فلوريدا مع اقتراب "ماثيو" من سواحلها

أوباما يعلن الطوارئ في فلوريدا مع اقتراب ماثيو من سواحلها

شئون دولية

الاعصار ماثيو

أوباما يعلن الطوارئ في فلوريدا مع اقتراب "ماثيو" من سواحلها

وكالات ـ الأناضول 06 أكتوبر 2016 19:53

وقع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الخميس، على إعلان حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا ليتمكن بذلك من تحويل الموارد الفيدرالية إلى الولاية التي يوشك إعصار "ماثيو" أن يضرب سواحلها.


وقال بيان صادر عن البيت الأبيض: "أعلن الرئيس اليوم حالة الطوارئ بولاية فلوريدا، وأمر بتقديم المساعدات الفيدرالية وجهود الإغاثة لسكان الولاية وذلك بسبب الظروف الطارئة الناجمة عن إعصار ماثيو الذي بدأ يوم 3 اكتوبر 2016 ولازال مستمراً".
 

البيان أوضح أن الرئيس الأمريكي، بإعلانه حالة الطوارئ، يكون قد "فوض وزارة الأمن الداخلي ووكالة إدارة الأزمات الإتحادية الطارئة (المعروفة اختصارا بـ"فيما")بتنسيق جميع جهود الإغاثة المتعلقة بالكوارث، والتي تعني بتخفيف الصعوبة والمعاناة التي يتعرض لها المواطنين جراء الحالة الطارئة، ولتقديم المساعدات المناسبة لحالة الطوارئ".
 

وأفاد بأن أوباما أوكل لـ"فيما" "تشخيص وتعبئة وتقديم كل ما هو ضروري لتخفيف آثار الحالة الطارئة طبقاً لصلاحياتها ومعداتها ومواردها".
 

واليوم الخميس، ازدادت سرعة إعصار "ماثيو"، مع اقترابه من الشرق الأمريكي؛ ليتحول إلى الفئة الرابعة، بعد أن تضاءلت سرعته ليلة الأربعاء.
 

وأمس، أعلن حاكم ولاية فلوريدا، ريك سكوت، أن أكثر من 1.5 مليون أمريكي يعيشون في مناطق الإخلاء.
 

وطلب سكوت من الرئيس الأمريكي إعلان حالة الطوارئ؛ بسبب "ما قد يجلبه الإعصار من نتائج كارثية على الملايين من سكان فلوريدا".
 

ونبه مواطني ولايته إلى ضرورة الابتعاد عن المناطق الساحلية أو المرتفعة، ومغادرة المساكن الواقعة في طريق الإعصار، داعياً إياهم إلى تخزين كميات كافية من المياه والطعام والأدوية.
 

ولفت إلى أنه قد استدعى 1500 من قوات الحرس الوطني للمساعدة في هذه الأزمة، وأن هنالك 5 آلاف آخرين على أهبة الاستعداد فيما لو تطلب الأمر.
 

وكان الإعصار الذي ضرب جزر الباهاما، أمس، تسبب في أضرار فادحة بينها تدمير منازل ومنشآت وجسور، وانقطاع خطوط الهاتف والكهرباء بالإضافة إلى مقتل 16 شخصاً جراءه، ويتوقع مراقبون ازدياد هذا العدد. 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان