رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مجلس الأمن يرشح البرتغالي جوتيريس لمنصب أمين عام الأمم المتحدة

 مجلس الأمن يرشح البرتغالي جوتيريس لمنصب أمين عام الأمم المتحدة

شئون دولية

رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو جوتيريس

مجلس الأمن يرشح البرتغالي جوتيريس لمنصب أمين عام الأمم المتحدة

وكالات ـ الأناضول 06 أكتوبر 2016 15:41

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم الخميس، قراراً باختيار رئيس الوزراء البرتغالي السابق "أنطونيو جوتيريس" أميناً عاماً للأمم المتحدة اعتباراً من مطلع العام المقبل.


وقال رئيس المجلس المندوب الروسي فيتالي تشوركين، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: "لقد وافق أعضاء المجلس بالإجماع على اختيار السيد أنطونيو غوتيريس أميناً عام للأمم المتحدة اعتباراً من 1 يناير 2017".
 

ورداً على سؤال بشأن عدم اختيار إمرأة للمنصب، أجاب تشوركين: "النساء كن يمثلن 15% من المرشحين للمنصب، وكان هناك اتفاق عاما على أنه من المهم بالنسبة للدول الأعضاء بالمجلس أن تختار الشخص الأفضل للمنصب، واتفقنا على أن غوتيريس هو الأفضل لتوليه".
 

وأردف قائلاً: "كان مهماً أيضاً، أن يظهر أعضاء مجلس الأمن توافقاً بشأن منصب الأمين العام وهو ما حدث اليوم".
 

وحول التوقعات بشأن التعامل بين روسيا والولايات المتحدة مع الأمين العام الجديد فيما يخص الأزمة السورية، أوضح المندوب الروسي بالقول: "حسناً. نحن مستمرون في التعاون مع واشنطن بشأن هذا، وأعتقد أن ذلك يتم عبر العواصم، وبالنسبة لغوتيريس أعتقد أنه من المهم أن يشعر بقدرته في الاعتماد على مجلس الأمن الدولي في هذا الصدد".
 

ومنذ يوليو الماضي، أجرى مجلس الأمن الدولي  6 اقتراعات سرية لاختيار واحد من بين المرشحين العشرة للمنصب، وكان آخر تلك الاقتراعات أمس الأربعاء، حيث واصل "جوتيريس" تقدمه على بقية المرشحين وحصل في اليوم نفسه على أغلبية 13 صوتاً مقابل امتناع دولتين عن التصويت في المجلس المكون من 15 عضوا.
 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان