رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مجلس الأمن يوصى رسمياً باختيار "جوتيريس" أميناً عاماً للأمم المتحدة

مجلس الأمن يوصى رسمياً باختيار جوتيريس أميناً عاماً للأمم المتحدة

شئون دولية

جوتيريس

مجلس الأمن يوصى رسمياً باختيار "جوتيريس" أميناً عاماً للأمم المتحدة

الأمم المتحدة - نيويورك - السيد موسى 06 أكتوبر 2016 15:28

أعلن "فيتالي تشوركين" المندوب الروسي ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي وصول سباق الأمانة العامة للأمم المتحدة إلى محطته الأخيرة هذا الأسبوع.

 

وأكد أن البرتغالي "أنطونيو جوتيريس" الذي ولد في 30 أبريل 1949 وشغل منصب رئيس وزراء البرتغال بين 1995 وحتى 2002 ثم شغل لفترة منصب رئيس الاشتراكية الدولية وأخيراً شغل منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين منذ يونيو 2005 ولمدة عشر سنوات انتهت في ديسمبر 2015.

 

وحدد مجلس الأمن أمس الأربعاء "جوتيريس" ليكون الأمين العام الجديد للأمم المتحدة خلفاً للأمين العام الحالى " بان كى مون" الذي تنتهي فترته الثانية في نهاية ديسمبر المقبل حيث تولى أمانة المنظمة الدولية منذ الأول من يناير من العام 2007 ولمدتين بحيث لا يجوز التجديد.
 

وتبقى الخطوة الأخيرة فى إجراءات تعيين الأمين العام بأن يصوت مجلس الأمن رسمياً على المرشح الذي لم تعترض عليه أياً من الدول الخمسة دائمة العضوية بالمجلس، والنجاح في التقدم على باقي المرشحين السبعة الآخرين في ست مرات سابقة جرى فيها الاقتراع داخل المجلس بشكل سري.


وبالتالي ترسل توصية المجلس - بعد التصويت الرسمي في جلسة الخميس -  للجمعية العامة للأمم المتحدة للتصديق على تقلد "جوتيريس" لأعلى منصب في المنظمة الدولية للخمس سنوات القادمة. 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان