رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كينيا ترشح رسمياً وزيرة خارجيتها لرئاسة مفوضية "الاتحاد الإفريقي"

كينيا ترشح رسمياً وزيرة خارجيتها لرئاسة مفوضية "الاتحاد الإفريقي"

وكالات 03 أكتوبر 2016 16:02

أعلن الرئيس الكينى، أوهورو كينياتا، اليوم الإثنين، رسميا عن ترشيح، أمينة محمد، وزيرة خارجية البلاد، لمنصب رئيس مفوضية "الاتحاد الإفريقي".

جاء ذلك خلال لقاء "كينياتا" بعدد من الشباب، ومنظمات مجتمع مدني في القصر الرئاسي بالعاصمة نيروبي، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

 

وقال الرئيس الكيني: إن "ترشيح أمينة محمد لمنصب رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي يأتي تقديرا للعمل الكبير الذي تقوم به، فهي لديها تجربة غنية في المجال الدبلوماسي".

 

وأشار أن "محمد" ستلقى دعماً من دول شرق إفريقيا للفوز بالمنصب.

 

والمحامية أمينة محمد، التي تنحدر من أقلية صومالية في كينيا، تقلّدت عدة مناصب محلية وأممية، أبرزها نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومندوبة كينيا لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، قبل أن يتم تعيينها في 20 مايو 2013 وزيرة للخارجية.

 

وأعلنت "دلاميني زوما"، التي تتولى منصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي منذ العام 2012، على هامش الاجتماعات التمهيدية لقمة الاتحاد التي عقدت، في يوليو الماضي، بالعاصمة الرواندية، كيجالي، أنها لن تخوض انتخابات رئاسة المفوضية مجددا.

 

وفي يوليو الماضي، قرّرت القمة الإفريقية في كيغالي، تأجيل انتخابات رئيس مفوضية الاتحاد، إلى القمة المقبلة التي ستنعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في يناير 2017.

 

وجاء التأجيل بعد أن فشل المتنافسين الثلاثة على المنصب (أجابيتو أمبا موكي، وزير خارجية غينيا الإستوائية، ومن السنغال عبدالله باتيلي، وزيرة الخارجية البوتسوانية، بيلونومي فنسون مويتوي) في الحصول على ثلثي الأصوات، بعد سبع جولات من التصويت أجريت في قمة كيغالي. -

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان